منبر كل الاحرار

شبكة الإنذار المبكر بالمجاعة تحذر من انهيار مريع للعملة اليمنية في السوق

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

قالت الشبكة التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتخصِّصة في نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، إنه من المحتمل أن يؤدي العجز المتوقع في العملة الأجنبية في اليمن إلى المزيد من انخفاض قيمة الريال اليمني إلى مستويات خطيرة تتسبب بتعطُّل واردات الغذاء ودفع الرواتب،كما سوف تنعكس سلباً على المؤشر العام لاسعار المواد الغذائية والوقود.
وأكدت الشبكة، أنّ الودائع البالغة ملياري دولار، والتي ساهمت بها المملكة العربية السعودية في أوائل عام 2018 لاستقرار الأوضاع الاقتصادية؛ من المحتمل استنفادها بالكامل خلال الشهرين المقبلين.
وأوضحت أنّ آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن ذكرت أن المملكة العربية السعودية توقفت عن الموافقة على خطابات اعتماد جديدة لمستوردي الأغذية.
وأشارت الشبكة التابعة للوكالة الأمريكية، إلى أنَّ المعلومات المتاحة أنّ السعودية لا تنوي تقديم دعم مالي إضافي، متوقعةً انخفاض قيمة العملة المحلية “الريال” في السوق الموازية في الأشهر المقبلة.
وبيَّنت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، أنّ غياب المزيد من التدخُّل المالي، سيجعل الواردات أكثر تكلفة، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار كل من الغذاء والوقود.
وقالت إنّ أسعار الوقود المرتفعة ستؤدي إلى زيادة تكاليف النقل، والضغط على أسعار المواد الغذائية، وتقليل القوة الشرائية لدى ملايين اليمنيين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com