منبر كل الاحرار

قناة إسرائيلية تكشف ترحيب تل أبيب لسيطرة الإمارات على جزيرة سقطرى

الجنوب اليوم | خاص

 

كشف مستشرق إسرائيلي بارز وأحد المقربين من أجهزة الأمن الإسرائيلية في تقرير نشره موقع القناة الـ12 العبرية، عن استحواذ جزيرة سقطرى جنوب اليمن على اهتمام المنظومة الأمنية الإسرائيلية بشكل كبير.

وأكد المستشرق إيهود يعاري وهو باحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن إسرائيل سعيدة بجهود الإمارات التي مكنت شركاءها الانفصاليين من السيطرة على سقطرى.

وأضاف يعاري في تقريره الذي اطلع عليه وترجمه الجنوب اليوم، أن “الإمارات تقوم الآن بإنشاء مواقع عسكرية في الجزيرة، وتصب الأموال للحصول على دعم السكان”، لافتاً إلى تبرير الإماراتيين لما فعلته في سقطرى بأنه تصدٍ للنفوذ التركي وتوجهات الرئيس رجب أردوغان للاستيلاء على سقطرى بمساعدة الإخوان المسلمين.

وأكد المستشرق الإسرائيلي إن إسرائيل تنظر لجزيرة سقطرى على أنها تهيمن على ممرات الشحن من وإلى البحر الأحمر ولها أهمية استراتيجية هائلة تحظى بمراقبة كثيفة من أجهزة الأمن الإسرائيلية.

كما كشف يعاري أن “الخبراء الأمنيين والعسكريين الإسرائيليين تابعوا عن كثب ما حصل قبل ثلاثة أسابيع حين سيطر عدة مئات من مقاتلي الحركة الانفصالية في جنوب اليمن على الجزيرة”، مؤكداً أن من وقف خلف هذه الخطوة هي دولة الإمارات.

وقال الباحث الإسرائيلي إن تل أبيب على استعداد لتقديم المساعدة بالمعدات العسكرية لأحد أطراف الحرب التي لا نهاية لها في اليمن، في إشارة إلى الانتقالي الموالي للإمارات والذي أضاف المستشرق يعاري بأن رئيسه عيدروس الزبيدي سمح لمقربيه والناشطين التابعين له بالغمز على قناة إسرائيل بأنهم سعداء بتلقي مساعدات إسرائيلية لمواجهة “حلفاء إيران” حسب وصفه.

وكشف المستشرق يعاري إن مساعدة إسرائيل لأطراف الحرب في اليمن في هذا الوقت هي امتداد لما قامت به في حقبة الستينيات من القرن العشرين حين تكفل سلاح الجو الإسرائيلي بإسقاط الإمدادات للمقاتلين الموالين للسعودية في تلك الفترة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com