منبر كل الاحرار

توجه سعودي لإنشاء قاعدة عسكرية في المهرة مطلة على صلالة العمانية

الجنوب اليوم | تقرير

 

قال عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس الإنقاذ الجنوبي الوطني أحمد قحطان أن السعودية تتمدد عسكرياً في المهرة في ساحلها وواديها وتحاول مؤاذاة المواطنين بشأن المنافذ.

وأضاف في مداخلة تلفزيونية على قناة “المهرية” إن التعزيزات العسكرية السعودية التي وصلت إلى المهرة قبل يومين وهي الثانية خلال شهر، ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وقال إن التعزيزات مستمرة بين فترة وأخرى.

وأكد قحطان أن ما تفعله قوات التحالف في المهرة لا يمت بصلة لما زعموا أنهم جاؤوا من أجله، في إشارة إلى استعادة سلطة هادي.

 

حوف.. زيارة سرية لوفد سعودي برفقة قائد حرس الحدود

 

خلال اليومين الماضيين ظهرت تسريبات بزيارة لوفد عسكري سعودي برفقة قيادي عسكري بارز بقوات هادي إلى منطقة حدودية داخلة ضمن اتفاقية الحدود بين اليمن وعُمان، وكان غرض الزيارة تفقد منطقة جغرافية مطلة على حوف وصرفيت من الجانب اليمني وصلالة من الجانب العماني.

في هذا الصدد لفت القيادي الجنوبي أحمد قحطان إلى أن معلومات وصلته عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتحدث عن وصول قائد قوات حرس الحدود اليمني بحكومة هادي اللواء عبدالله أبو حاتم قبل يومين ومعه عدد من الضباط السعوديين إلى المهرة وتحديداً إلى حوف وصرفيت وهي المناطق الحدودية مع سلطنة عمان وتحكمها اتفاقية الحدود بين اليمن وعمان التي تنص على عدم تواجد قوات عسكرية لدى البلدين على مسافة 30 كيلو متر، متسائلاً “كيف تسمح السعودية لنفسها وهي طرف خارجي وتتحول إلى صاحبة قرار وتفرض قواعد وقوات على بعد 2 كيلو من الحدود مع السلطنة”.

ووصف اللواء قحطان ما حدث بأنه استفزاز من قبل السعودية لليمن ولسلطنة عمان، معتبراً ذلك بالعمل غير المشروع.

كما كشف اللواء قحطان أن المنطقة التي وصلت إليها القوات السعودية برفقة قائد حرس الحدود بقوات هادي هي منطقة مرتفعة وتكشف كافة المواقع والمناطق في صرفيت وحوف كما تكشف جزءاً من مدينة صلالة العمانية، الأمر الذي يشير إلى أن زيارة الوفد العسكري السعودي لهذه المنطقة وتفحصها كان غرضه معاينة المنطقة التي يبدو أن السعودية تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية فيها.

وقال قحطان أن على حكومة هادي ألا تصمت على ما يحدث كون ذلك خزي وعار وجبن وخنوع ولا أحد يقبله.

 

خيارات الإنقاذ في مواجهة ما يحدث

 

وحول خيارات مجلس الإنقاذ الجنوبي لمواجهة ما يحدث قال اللواء قحطان رئيس المجلس إنهم يرتبون أمورهم في المرحلة الحالية واصفاً وضعهم حالياً بالجيد والقوي وأنهم مستعدون لأي خيارات.

داعياً إلى جلوس جميع الأطراف اليمنية مع بعضها البعض كون الحل لن يكون إلا من الداخل اليمني لمواجهة ما يحدث ولن يأتي عبر الخارج.

 

تعزيزات عسكرية سعودية جديدة تدخل المهرة

 

وكان مصدر خاص في المهرة قد تحدث للجنوب اليوم في وقت سابق أن تعزيزات عسكرية سعودية دخلت من نقطة الدمخ إلى محافظة المهرة.

وأضاف المصدر أن التعزيزات شملت عدة شاحنات ومصفحات وأطقم عسكرية وآليات أخرى، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في سياق سيطرة القوات السعودية على المنافذ الحدودية وابرز المناطق الاستراتيجية بالمهرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com