منبر كل الاحرار

حكومة هادي تمنح مركزي عدن الضوء الأخضر لطباعة تريليون ريال

الجنوب اليوم | خاص

 

بعد انكشاف البنك المركزي في عدن وتبين أنه في حالة إفلاس كلي ، تتجه حكومة هادي لطباعة كتلة نقدية جديدة خلال الفترة القادمة.

وكانت مصادر اقتصادية مقربة من البنك المركزي في عدن قد أكدت أن البنك أقر تأجيل صرف مرتبات الموظفين الحكوميين في حكومة هادي إلى بعد إجازة عيد الفطر المبارك، رغم إتمام الإجراءات المالية واستلام الشيكات الخاصة بها، كما امتنع عن إجراء عمليات مصارفة مع شركة النفط في مدينة عدن ، وهو الأمر الذي يُنذر بأزمة وقود متصاعدة خلال الأيام القادمة.
وجاء ذلك عقب تسريب معلومات سرية عن وصول البنك إلى مرحلة حرجة جداً من الإفلاس الذي وصفه بـ”غير المسبوق”، وذلك بعد اضطراره إلى الإصدار والسحب على المكشوف (استقبال وثائق سحب نقدية تفوق قدرة المودعين .
وفي السياق ذاته ، قالت مصادر إعلامية في مدينة عدن إن حكومة هادي تعتزم طباعة تريليون ريال جديدة من شركة غورناك الروسية التي أبرمت معها عقدت مفتوح لطباعة العملة دون غطاء نقدي في العام 2017.

وكشفت مصادر اقتصادية في عدن أن قيادة البنك تلقت توجيهات بالتصرف ورفعت الأخرى بسرعة طباعة تريليون ريال في أسرع وقت ممكن .

وأفادت المصادر أن شركة غورناك الروسية بدأت بالطباعة منذ أكثر من أسبوع من فئتي 1000 ريال و500 ريال بناءً على طلب البنك في عدن الذي تتواجد قيادته في الخارج.

ويأتي توجه حكومة هادي لطباعة تريليون ريال بموافقة دول التحالف التي وعدت حكومة معين عبدالملك بدعم اقتصادي وخلفت الوعد ، يضاف إلى عجز حكومة هادي عن تلبية مطالب المواطنين في المحافظات الجنوبية وفشلها في تحسين الخدمات وهو ما أثار سخطاُ شعبياً عارماً ضدها في الشارع الجنوبي .

ويرى مراقبون أن حكومة هادي تسعى إلى نقل العاصمة المؤقته من عدن إلى مدينة سيئون وسيتم نقل البنك المركزي إلى سيئون وهذا التوجه سبق أن تم مناقشته قبل أكثر من عام وقوبل بتأييد حزب الإصلاح الذي يسعى إلى تحويل مدينة سيئون ووادي حضرموت إلى أحد أبرز معاقله في المحافظات الجنوبية .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com