منبر كل الاحرار

أثار اليمن التاريخية المسروقة تعرض في لندن للبيع بالمزاد العلني ..

الجنوب اليوم | متابعات

 

كشف الباحث اليمني المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن عرض أكثر من 40 قطعة أثرية “ذهبية وبرونزية” من تاريخ اليمن القديم المسروقة للبيع في مزاد بالعاصمة البريطانية لندن بتاريخ 30 نوفمبر القادم.

وقال محسن، في منشور بصفحته على فيسبوك إن دار مزادات تايم لاين في لندن سيعرض ما يزيد عن ستة آلاف قطعة أثرية من أنحاء العالم منها (110) قطعة أثرية مصرية، وأزيد من (40) قطعة ذهبية وبرونزية من آثار اليمن.

واضاف أن القطع الأثرية، من مجموعات تجار آثار من فرنسا وبريطانيا واليابان وإسرائيل؛ أبرزهم شلومو موساييف.

وحسب محسن، فإن من المعروضات جمل من اليمن من سبائك النحاس مع نقوش بالغة التعقيد في أحد جانبيه بحسب وصف المزاد، من القرن الثاني أو الثالث الميلادي، وزنه (104) جرامات، استحوذت عليه مجموعة فرنسية في الثمانينيات، وقد أرسلت صورته إلى أحد المختصين الأفاضل في هذا النوع من الآثار لدراسته.

وتابع: “من ذات المجموعة الفرنسية يعرض تمثال جمَّال مع جمله المصنوع أيضاً من سبائك النحاس من القرن الثاني إلى الأول قبل الميلاد وارتفاعه (8 سم) ويزن (120) جراماً”.

واشار محسن إلى أن “عادة شركة المزادات هذه فإنها تكتب اسم الدولة التي تنتمي الآثار الذهبية إليها مثل فارس والعراق ومصر، إلا اليمن فإنها تدرجها غالباً تحت مسمى عام “ذهب غرب آسيا”، واليمن إحدى أبرز دول هذا النطاق الجغرافي التي لها تسمياتها المستقلة في المزاد دوناً عن اليمن”.
وأردف “بمطابقة الآثار الذهبية من هذا النوع مجهولة الدولة بمجموعات الذهب اليمني في المتحف البريطاني وجدت أنها متطابقة معها ، مما يؤكد أنها من اليمن”

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com