منبر كل الاحرار

السعودية ترفض أي وساطات لعودة الزبيدي إلى عدن وتسمح بعودة خصومه

الجنوب اليوم | خاص

 

يقود ‏طارق عفاش  وساطة لدى السعودية للسماح للزبيدي للعودة  إلي عدن ورفع الإقامة الجبرية على عدد من قيادات الانتقالي.

وأفادت مصادر مطلعة إن طارق طلب من  السعودية السماح لرئيس المجلس الرئاسي العودة إلى عدن مقابل تقديم الوعود بإعادة هيكلية المجلس الرئاسي والعودة مع الزبيدي لعدن والمشاركة في اجتماع المجلس الرئاسي وإنهاء كل الخلافات القائمة ، خاصة حول دمج القوات والصلاحيات وترتيب أوضاع المجلس الرئاسي الذي يشهد انقساما واسعا بين قادته.

وأشارت المصادر إلى أن من بين البنود التي تحملها الوساطة ، التزام الزبيدي بعدم رفع العلم الجنوبي في قصرالمعاشيق والمؤسسات الحكومية كالمطار وغيرهم والإتفاق على العمل المشتركة تحت علم الجمهورية اليمنية والنشيدالوطني والمشاركة بوفدحكومي مشترك في أي تسوية سياسية قادمة في اليمن برعاية الأمم المتحدة مع حكومةصنعاء.

‏كما تم طرح التوافق على إحلال الأمن في عدن بقوات أمن حكومية بدل من الملشيايات المسلحة التابعة للإنتقالي.

كما شملت بنود الوساطة التي حملها طارق ،تسليم كل المعسكرات التي تقع تحت سيطرة الانتقالي إلي وزارة الدفاع اليمني.

وترفض السعودية رغم كل تنازلات الانتقالي ، عودة الزبيدي إلى عدن ورفع الإقامة الجبرية عن قيادات الانتقالي وعودتهم إلى عدن.

ورغم كل تلك التنازلات ، أفادت المصادر أن وساطة طارق عفاش، فشلت  في إقناع السعودية بعودة الزبيدي مع بعض قيادات الانتقالي التي تقبع تحت الإقامة الجبرية في السعودية ومنهم القيادي ناصر الخبجي المقرب من السفير آل جابر المندوب السامي السعودي في المحافظات الجنوبية.

وظهر الرفض السعودي باستفزاز واضح للإنتقالي وذلك بعودة رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي اليوم إلى مدينة عدن ومعه عبدالرحمن المحرمي نائب رئيس المجلس الرئاسي ، بينما غاب النواب عيدورس الزبيدي وطارق عفاش عن مدينة عدن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com