منبر كل الاحرار

السعودية تكشف موازنتها للعام القادم بعجز يتجاوز الـ140 مليار ريال

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

كشفت السعودية، مساء اليوم الثلاثاء، عن موازنتها لعام 2021، حيث وصل العجز فيها الى 141 مليار ريال سعودي أي بنسبة (4.9%).

وبحسب وكالة الانباء السعودية “واس”، فإن مجلس الوزراء السعودي أقر الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2021.

وفي الموازنة الجديدة، يبلغ الإنفاق المعتمد 990 مليار ريال، وتقدر الإيرادات بمبلغ 849 مليار ريال، بعجز يقدر بمبلغ 141 مليار ريال، ويمثل 4.9% حجم من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب ما نشرته “واس”.

وأظهر بيان وزارة المالية أن الناتج النفطي الحقيقي شهد تراجعا، خلال النصف الأول، من العام 2020 بمعدل 3.3%، وهو أقل انخفاضا من التوقعات المحلية والدولية بالنسبة لاقتصاد المملكة، ويعد الأقل تراجعا مقارنة بالدول الأخرى وبالأخص دول مجموعة العشرين.

وأورد البيان أن التقديرات الأولية لعام 2021، تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 3.2% مدفوعا بافتراض استمرار تعافي الأنشطة الاقتصادية خلال العام، مع توقع بأن يبلغ رصيد الدين العام نحو 854 مليار ريال بنسبة 34.3% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام الحالي.

وتوقعت الوزارة أن يصل الدين إلى937 مليار بنسبة 32.7% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام 2021، وأن يبلغ نحو 1026 مليار ريال في العام 2023 بنسبة 31.7%، وهي مستويات تقل عن السقف المحدد للدين العام عند 50%.

وقال العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إن “جائحة كورونا أثرت في نشاط الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى الآثار السلبية للركود الاقتصادي العالمي، وانخفاض الطلب خاصة في أسواق النفط التي شهدت انخفاضا حادا في الأسعار”، غير أن مصادر اقتصادية في اليمن أكدت أن السبب في ارتفاع نسبة العجز في الموازنة العامة للسعودية سنة بعد أخرى سببه استمرار الحرب على اليمن والمبالغ الطائلة التي تنفقها الرياض بالعملة الصعبة لصالح شراء الأسلحة ودفع رواتب المجندين والضباط الأجانب العاملين في إطار قوات وقيادة التحالف.