منبر كل الاحرار

جولة جديدة من المفاوضات حول ملف الأسرى في الأردن

الجنوب اليوم | متابعات خاصة 

 

أصدر مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن اليوم الأحد إحاطة صحفية بمناسبة انطلاق الاجتماع الخامس للجنة المُشرِفة على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمُحتجَزين بين حكومة هادي والحوثيين.
وأكدت الإحاطة استئناف اللجنة اجتماعها في العاصمة الأردنية “عمَّان” للنظر في إطلاق سراح أعداد إضافية من الأسرى والمحتجزين، عقب نجاح المناقشات السابقة في إطلاق سراح 1065 أسيراً ومحتجزاً خلال أكتوبر من العام الماضي.
وركزت احاطة  “مارتن غريفيث” على ضرورة أن تتصدَّر أولويات النقاش إطلاق سراح جميع الأسرى والمُحتجزين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال، والمدنيين المُحتجزين بصورة تعسفية بمن فيهم النساء دون قيد أو شرط.
كما دعا “غريفيث” أطراف النزاع على مناقشة الأسماء، والاتفاق عليها بما يتجاوز قوائم اجتماع “عمّان” وفاءً بالتزاماتهما بموجب اتفاق ستوكهولم.
هذا وتتكون اللجنة الإشرافية لملف الأسرى من مفاوضي خكوم تي “هادي” وصنعاء برئاسة مكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ويحضر النقاشات عادة  ممثلو القوى الإقليمية والدولية والجهات الفاعلة.
وتكللت النقاشات السابقة للجنة بإطلاق أكثر من 1065 أسيراً من سجون التحالف في السعودية وسجون الحوثيين في صنعاء، وسجون أخرى في مأرب وعدن بينهم ضباط سعوديون وسودانيون، وسط مطالبات شعبية بضرورة إطلاق سراح شامل لجميع الأسرى.
وكان وفد صنعاء صرح في وقت سابق بأن المباحثات قد تشمل إطلاق المئات من الأسرى بينهم شقيق هادي “ناصر منصور”، مُؤملاً أن يأتي موعدها وإطلاق الكل مقابل الكل للتأكيد = على حسن النية تجاه المناقشات وجهود الحل السياسي في اليمن.