منبر كل الاحرار

التحالف يسعى لاستنساخ المجلس العام لأبناء سقطرى على غرار ما فعله بالمهرة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

تسعى السعودية والإمارات لاستنساخ المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى في محافظة أرخبيل سقطرى على غرار ما فعلته الرياض في المهرة في محاولة منها لتفكيك الحلف القبلي في المهرة المناهض للتحالف السعودي الإماراتي.

وحسب بيان حصل الجنوب اليوم على نسخة منه، فقد حذرت دائرة المشايخ في المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى ما وصفته بـ”كل من تسول له نفسه المساس بوحدة أبناء محافظة أرخبيل سقطرى وتلاحمهم”.

وأعربت الدائرة بيانها الصادر اليوم عن استنكارها الشديد لـ”اللقاءات والاجتماعات السرية التي عقدها بعض مشايخ القبائل بغية استنساخ تكتلات تستهدف شق النسيج الاجتماعي ومخالفة الإجماع الشعبي لأبناء المحافظة”.

وأشارت إلى أنَّ الإقدام على مثل هذه الخطوات يضـرُّ بالسلم الاجتماعي، ويعتبر تهديداً خطيراً، يستهدف وحدة الصف وتماسك المجتمع السقطري، مؤكدة أنَّ هذه الأعمال مخالفة للنظام والقانون، وخروج عن رؤية وأهداف المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، وخيانة للإجماع والتوافق الوطني.

وأهابت دائرة المشايخ بجميع مشايخ سقطرى لتجنب ارتكاب مثل هذه الأفعال مستقبلاً ، داعية إلى عودة المغرر بهم من المشايخ نحو الحق والصواب، محذرة في الوقت نفسه أنَّ المجلسَ العام سيتخذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كل من يسعى إلى شق النسيج الاجتماعي وإثارة الفتن والشقاق.

وكانت السعودية قد عملت على استنساخ مجلس أبناء محافظتي المهرة وسقطرى في محافظة المهرة حيث دفعت برئيس المجلس السابق عبدالله آل عفرار والذي تم عزله من قبل قيادة وأعضاء المجلس والقبائل في المهرة بعد مواقفه التي انحرف بها عن سياسة المجلس  المناهضة للتحالف والتواجد العسكري السعودي في المهرة.

وتكشف التطورات في سقطرى حجم التصعيد والتوتر الذي يخيم على المشهد في كل من سقطرى والمهرة واحتمال انفجار مواجهات عسكرية قريبة بين المقاومة في المهرة وسقطرى وبين القوات السعودية والتحالف، خصوصاً بعد التهديدات التي وجهها الزعيم القبلي في المهرة ووكيل المحافظة السابق الشيخ علي سالم الحريزي من أنهم يستعدون لمواجهة مسلحة مع التحالف السعودي وطرده من المهرة، كاشفاً عن وجود قوات متعددة الجنسيات وأن مطار الغيضة أصبح قاعدة عسكرية أمريكية وبريطانية إلى جانب وجود القوات السعودية المحتلة للمطار والمنافذ البرية والبحرية للمحافظة الحدودية مع سلطنة عمان.