منبر كل الاحرار

الانتقالي ينافس الإصلاح عسكرياً في طور الباحة ويقوم بتشكيل لواء جديد

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

كشفت مصادر مطلعة عن قيام المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات بتشكيل لواء عسكري جديد في منطقة طور الباحة بمحافظة لحج التي يحشد فيها الإصلاح أيضاً منذ أشهر لمواجهة الانتقالي ومحاصرته.

وكشفت المصادر إن معظم منتسبي اللواء الجديد الذي يشكله الانتقالي من المنشقين عن القوات الموالية للإصلاح في الصبيحة، مشيرة إن الانتقالي اختار منطقة ذنوبة غرب طور الباحة لتكون مكاناً لبدء تجهيز المعسكر الخاص باللواء، مؤكدة إن أفراداً من اللواء بدأوا باستحداث مواقع عسكرية في المنطقة بإشراف قيادات عسكرية من الانتقالي.

وتناقلت وسائل إعلام تابعة للانتقالي معلومات تفيد بأن إنشاء هذا اللواء في هذه المنطقة “جاء بعد إعلان قوات جنوبية، بقيادة رامي الصبيحي، القيادي السابق في قوات الإصلاح في طور الباحة، انشقاقها عن المحور العسكري الإصلاحي، وانضمامها لقوات المجلس”، حيث تعد منطقة طور الباحة مركزاً رئيسياً لقبائل الصبيحة الحدودية مع محافظة تعز والتي أنشأ فيها الإصلاح محوراً عسكرياً تحت مسمى “محور طور الباحة”.

الجدير بالذكر أن من شأن إقدام الانتقالي على خطوة كهذه أن يزيد من شدة التوتر والاحتقان بينه وبين الرئيس هادي وحزب الإصلاح، وهو ما سيعقد من مسألة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض الذي لا يزال الخلاف بين الطرفين قائماً على القوات العسكرية وتمركزها حيث يرفض الانتقالي سحب قواته من المناطق التي يسيطر عليها بما في ذلك عدن.