منبر كل الاحرار

إثيوبيا تحظر نشاط أهم منظمة مدنية إماراتية لنشاطها “المشبوه”

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

اوقفت الحكومة الاثيوبية نشاط منظمة “آل مكتوم” الإماراتية على اراضيها، موجهة لها تهمة اختراق القوانين الإثيوبية والعمل خارج اختصاصات المنظمة وتوظيف شخصيات أجنبية بدون إذن السلطة.

وسحب السلطات في اديس ابابا ترخيص العمل للمنظمة التابعة لدولة الإمارات والتي بالمناسبة تعمل أيضاً في جزيرة سقطرى اليمنية ومتهمة بتنفيذ انشطة استخبارية وعسكرية غير مشروعة تحت غطاء التحالف السعودي.

ووفقا للجنة تقصي الحقائق الإثيوبية، فإنه “تم إيقاف عمل 3 منظمات هي مؤسسات أجنبية أعطيت رخصا للعمل في أثيوبيا من قبل الوكالة الأثيوبية لمنظمات المجتمع المدني”.

وأشارت اللجنة، إلى أنه “خلال عمل هذه المنظمات في مختلف العمليات الإنسانية، ومن خلال المتابعة لهذه النشاطات من قبل الوكالة الأثيوبية، أظهرت العديد من الخروقات للقوانين”.

وأضافت: “انخرطت منظمة أطباء بلا حدود الهولندية والمجلس النرويجي للاجئين في نشر المعلومات المضللة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات، خارج إطار اختصاصها والهدف الذي أعطيت بموجبه الرخصة للعمل في أثيوبيا”.

وتابعت: “المنظمات الثلاثة قامت بتوظيف جنسيات أجنبية دون الحصول على إذن عمل من قبل الحكومة الأثيوبية لأكثر من 6 أشهر”.

وشددت على أنه “تبعا لذلك، وبالرغم من المناقشات المتكررة مع المسؤولين الإداريين في كل المنظمات الثلاثة، لم يستطيعوا حل الوضع”.