منبر كل الاحرار

جرعة جديدة في أسعار الروتي بعدن

الجنوب اليوم | عدن

 

أقرت جمعية الأفران والمخابز في عدن رفع أسعار القرص الروتي بنسبة 20%، وسط استياء شعبي كبير.

وأوضحت الجمعية -في بيان لها- أن السعر الجديد والرسمي للقرص الروتي 50 ريالاً، أي بفارق 10 ريالات عن السعر القديم الذي وصل إلى 40 ريالاً.

وأرجعت الجمعية التسعيرة الجديدة إلى ارتفاع المواد التي تدخل ضمن مكونات الروتي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وزيادة تعرفة الكهرباء وغيرها من المبررات.

وندد البيان بدور وزارة الصناعة والتجارة في حكومة المناصفة الضعيف، وتجاهلها لمعاناة المواطنين، وعدم وضع آلية مشتركة مع جمعية الأفران والمخابز من شأنها تخفيض أسعار الروتي والحد من الخسائر التي يتعرض لها مالكو الأفران والمخابز، جراء تضاعف الأسعار.

وهددت جمعية المخابز والأفران في عدن -الأسبوع الماضي- بتنفيذ إضراب شامل في جميع مديريات عدن في حال عدم وضع الحلول والمعالجات المناسبة لمشكلتهم بعد عجزهم عن مواصلة العمل وتحمل المزيد من الخسائر.

وكانت أسعار الروتي في عدن سجلت -مطلع أغسطس الماضي- مستويات عليا بسبب التدهور المتواصل في سعر العملة المحلية، حيث وصل الحال بالمواطنين إلى شراء قرصين ونصف القرص من الروتي بـ100ريال، بعد أن كانت تُباع 3 أقراص بالمبلغ نفسه.

ونشر ناشطون -يونيو الماضي- مقاطع مرئية أظهرت باصاً واقفاً في أحد شوارع عدن على متنه كمية كبيرة من أقراص الروتي، وهو يبيع القرص الواحد بـ40 ريالاً.. وأشاروا إلى أن الروتي أصبح يُباع في السوق السوداء كما تُباع الوقود والغاز وغيرها من الاحتياجات الضرورية.

وارتفعت في مارس الماضي، أسعار الخبز في عدن متجاوزة الـ40 ريالاً للقرص الواحد في أفران المدينة، حيث يبيع مالكو بعض المخابز الرغيف والروتي الواحد بـ45 ريالاً، ارتفاعاً من (25 – 30) ريالاً، متحججين بارتفاع أسعار الوقود والغاز المنزلي والدقيق وغيرها من المكونات الأساسية في الإنتاج.