منبر كل الاحرار

بعد رفعها 100%.. الشرعية تخصص فقط 8% من إيرادات الجمارك لتوريدها لمركزي عدن وتخفي مصير 92%

الجنوب اليوم | خاص

 

 

علم الجنوب اليوم من مصادر اقتصادية مطلعة بمدينة عدن أن حكومة الشرعية خصصت فقط ما نسبته 8% نم إيرادات الجمارك في المحافظات الحدودية لتحويلها إلى البنك المركزي بعدن في سياق إجراءات تحسين الوضع الاقتصادي وإعادة التعافي للعملة المحلية المنهارة أمام العملات الأجنبية.

وقالت المصادر إن الشرعية خصصت 8% من إيرادات الجمارك لتحويلها إلى البنك المركزي بعدن بينما بقية المبالغ المحصلة والبالغة 92% من هذه الإيرادات مجهولة الوجهة والمصير.

وأضافت المصادر إنه وعلى الرغم من رفع الشرعية للجمارك بنسبة 100% وهو ما سيتسبب بكارثة اقتصادية على السواد الأعظم من اليمنيين إلا أن إيرادات هذه الجمارك تبين أنها لن تذهب لصالح دعم الوضع الاقتصادي بل سيبقى مصيرها مجهولاً في ظل تخصيص فقط 8% من الإيرادات لتحويلها للبنك المركزي بعدن بينما سيتم نهب وتقاسم الـ92% الباقية من هذه الإيرادات بين هوامير الفساد والسلطة وأمراء الحرب من مسؤولي حكومة الشرعية المتواجدين خارج اليمن.

وكانت حكومة الشرعية قد أقرت رفع سعر صرف الدولار الجمركي من 250 ريال للدولار إلى 500 ريال وهو ما يعني رفع التعرفة الجمركية للواردات بنسبة 100% ما يعني ارتفاع أسعار كافة الواردات والاحتياجات الأساسية التي يحتاجها اليمنيون والتي يعتمدون في الحصول عليها على الاستيراد من الخارج.

ورغم ادعاء حكومة الشرعية بأن إجراءاتها تهدف لمعالجة الوضع الاقتصادية وتحسين وضع وقيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية إلا أن قيمة الريال اليمن استمر في التدهور حيث وصل سعر الصرف اليوم في عدن للريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي إلى 1280 ريال للدولار الواحد وفي حضرموت وصل الصرف إلى 1290 ريال للدولار الواحد بينما وصل الريال السعودي إلى 336 ريال يمني مقابل الريال السعودي الواحد في عدن وفي حضرموت وصل إلى 340 ريال يمني مقابل الريال السعودي الواحد.