منبر كل الاحرار

هل نجحت زيارة غروندبيرغ للقاهرة لطلب وساطتها

  • الجنوب اليوم | خاص

 

انتهت زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن للعاصمة المصرية القاهرة بدون نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وكحال زيارات المبعوث إلى طهران والرياض وعدن لم تقدم زيارته للقاهرة أي جديد، حيث التقى هانس غروندبرغ بوزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وناقشوا أهمية استقرار اليمن بالنسبة لمنطقة.

وبدا من الواضح أن المبعوث الأممي أراد دفع القاهرة لتفعيل وساطتها علها تستطيع التأثير على صانعي القرار السياسي في صنعاء بعد فشله في دفع طهران لتفعيل الدور ذاته.

وناقش المبعوث مع المسؤولين المصريين أهمية المسؤولية المشتركة لدول المنطقة في تجنب المزيد من التصعيد في اليمن، في إشارة لمصر لدفعها لتفعيل دورها كوسيط لدى صنعاء.

وكان المبعوث الأممي قد التقى في القاهرة بعدد من الموالين للتحالف السعودي المقيمين في القاهرة من بينهم برلمانيين وعلى رأسهم رئيس برلمان الشرعية سلطان البركاني.

غروندبيرغ طرح على اليمنيين الذين التقاهم بالقاهرة ضرورة خفض تصعيد العنف والتركيز على أثر التدهور الاقتصادي على حياة المدنيين وكذا طرق بدء حوار سياسي جامع يضع طلبات الأطراف في سياق أجندة يمنية أوسع تتضمن أولويات سياسية واقتصادية وأمنية.

وأشار غروندبيرغ أن الحلول الجزئية لن تؤدي إلى حل مستدام ويجب أن يكون هناك تركيز بشكل متساوٍ على الأولويات العاجلة الرامية لتخفيف أثر الحرب على المدنيين وعلى القضايا طويلة المدى المطلوبة من أجل التوصل إلى حل مستدام وعادل للنزاع، حسب تعبيره.