منبر كل الاحرار

الرياض وأبوظبي والدوحة بمؤتمر المانحين: لا نستطيع تقديم أي مساعدات مالية لليمن

الجنوب اليوم | خاص

 

رفضت كلاً من السعودية والإمارات وقطر، تقديم أي مساعدات لليمن، اليوم الأربعاء، في مؤتمر المانحين، رغم ما تمر به اليمن منذ سنوات من أسوأ أزمة إنسانية عرفتها البشرية بحسب تقارير الأمم المتحدة والتي كان السبب فيها بشكل رئيسي الحصار المفروض على اليمن من قبل التحالف السعودي الإماراتي.

وأعلنت الدول الثلاث، خلال المؤتمر الذي عقد، مساء اليوم، أنها اكتفت بالدعم السابق الذي قدمته لليمن، في تأكيد على إصرارها إغراق البلد في الأزمة الإنسانية التي وصفتها الأمم المتحدة بالأسوأ عالميًا.

وسبق أن صرّح السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر بأن السعودية أنفقت على مسؤولي الشرعية المقيمين لديها مليارات الدولارات منذ العام 2015 وأن هذا الإنفاق لا يزال مستمراً.

وتصاعدت الأزمة الإنسانية في اليمن، نتيجة استمرار الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات على كافة الموانئ البرية والبحرية اليمنية والتي هدفت دول التحالف من خلالها إلى تحقيق أهداف سياسية والضغط على اليمنيين اقتصادياً بعد فشل الحرب العسكرية وعدم قدرة التحالف على هزيمة قوات حكومة صنعاء التي تقودها حركة أنصار الله (الحوثيين) وشركائهم.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، خلال المؤتمر، عن تقديمها 154 مليون يورو فيما أعلنت الولايات المتحدة عن تقديم 585 مليون دولار إضافة إلى ألمانيا التي قدمت 120 مليون يورو كدعم لليمن في المؤتمر، كما علق مدير برنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيزلي، على ما تم طرحه من مساعدات لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن، بأنها لا تكفي 10% من الاحتياج الفعلي، مضيفاً إن أسعار الوقود والغذاء تتصاعد ما يؤدي إلى التأثير على الوضع في اليمن.