منبر كل الاحرار

تداعيات هجوم صنعاء على السعودية.. الأضرار تمس الصين أيضاً

الجنوب اليوم | خاص

 

توقف إنتاج النفط في منشأة ينبع لإنتاج النفط الخام، بحسب ما أفادت به وزارة الطاقة السعودية التي اعترفت بأن الهجوم على منشأة ينبع التابعة لأرامكو سيوبك للتكرير تسبب في انخفاض مؤقت في إنتاج المصفاة التي تضخ يومياً 400 ألف برميل من النفط الخام، وجاء الاعتراف الصادر عن وزارة الطاقة بعد ساعات من إعلان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو العملاقة للنفط للصحفيين أن الهجمات لم يكن لها تأثير على إمدادات النفط، الأمر الذي يشير إلى حالة من التخبط التي عاشها المسؤولون السعودية عقب الهجوم الواسع فجر اليوم الأحد.

تقول السعودية إن هجوماً منفصلاً آخر من اليمن تم فيه استخدام زورق بحري مسير، قالت السعودية إن قوات الحوثي أرسلته في جنوب البحر الأحمر.

وبحسب ما أعلنه التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن فإن الضربات الجوية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة (كروز) استهدفت مجموعة من المنشآت أبرزها: محطة أرامكو للغاز المسال ومجمع للبتروكيماويات في ميناء ينبع على البحر الأحمر، ومحطة كهرباء في جنوب غرب البلاد، ومنشأة لتحلية المياه في الشقيق على البحر الأحمر. الساحل، ومنشأة نفط أرامكو في مدينة جيزان الحدودية الجنوبية ومحطة وقود في مدينة خميس مشيط الجنوبية”.