منبر كل الاحرار

التحالف يتورط بتهديد الهدنة بخرق أجواء صنعاء بطائرة مقاتلة (درون) أدى سقوطها لسقوط ضحايا

الجنوب اليوم | خاص

 

سقطت وسط العاصمة صنعاء طائرة تابعة للتحالف السعودي الإماراتي، من النوع المقاتل من دون طيار من طراز سي اتش فور، ما أدى إلى سقوط 3 مواطنين وجرح 7 آخرين بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية في صنعاء نقلاً عن مصادر مطلعة وشهود عيان.

المتحدث باسم قوات حكومة صنعاء العميد يحيى سريع أعلن عن “تمكن الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة من دون طيار مسلحة اخترقت الأجواء في العاصمة صنعاء بسلاح محلي الصنع” ما أدى لسقوط الطائرة أمام مركز يمن مول التجاري الواقع في جولة الرويشان وسط العاصمة، الأمر الذي أدى لسقوط ضحايا من المدنيين.

وسائل إعلام يمنية نقلت عن مصادر سياسية رفيعة في صنعاء تعليقها على ما حدث بالقول إن التحالف ارتكب خرقاً جسيماً للهدنة، وقالت المصادر السياسية إن التحالف سيتحمل تبعات هذا الخرق الجسيم إضافة لتحمله مسؤولية سقوط الضحايا المدنيين الذين كانوا متواجدين أمام المركز التجاري المكتظ بالمواطنين.

ويرى سياسيون إن التحالف في الوقت الحالي وقع في ورطة كبيرة بسبب ارتكابه لهذا الخطأ الفادح، فبموجب الهدنة التي تم التوقيع عليها بين الحوثيين والتحالف بشكل مباشر في سلطنة عمان، يفترض بألا تعود الطائرات التابعة للتحالف سواء الطائرات المقاتلة التقليدية أو المقاتلة الدرون أو حتى الطائرات الاستطلاعية للتحليق أو تنفيذ أي عمليات في الأجواء اليمنية فوق المناطق التي تسيطر عليها قوات صنعاء، لكن ما حدث هو خرق التحالف لهذا الاتفاق وتحليق طائراته فوق العاصمة صنعاء وبالتالي فإن إسقاط هذه الطائرة يعد دليل إدانة ضد التحالف بانتهاكه الهدنة التي يفترض بأن يحرص التحالف على عدم استفزاز صنعاء من أجل القبول بتمديد الهدنة.

المصادر السياسية توقعت أن يتسبب خرق التحالف للهدنة بهذا الشكل قد يعرقل تمديد الهدنة، وقد يدفع بصنعاء لرفع سقفها مقابل تمديد الهدنة أو العودة لشن الهجمات على الأهداف الاستراتيجية السعودية.