منبر كل الاحرار

العليمي يلتزم للسعودية بتسديد تكاليف خسائرها في الحرب باليمن من الثروة النفطية

الجنوب اليوم | خاص

 

كشفت مصادر اقتصادية في حكومة معين عبدالملك عن توقيع رشاد العليمي سندات بمليارات الدولارات للسعودية تعويضاً لها عما خسرته من تكاليف خلال الحرب التي شنتها على اليمن منذ مارس 2015.

المصادر نقلت لوسائل إعلام محلية من دون كشف هويتها أن العليمي وقع على سندات بقيمة 250 مليار دولار تلتزم اليمن بتسديدها للسعودية طوال السنوات المقبلة حتى يتم استيفاء المبلغ وذلك من عائدات النفط والغاز اليمني، لقاء ما خسرته السعودية من أموال جراء حربها في اليمن.

المصادر أضافت أيضاً أن العليمي ليس الوحيد الذي وقع على هذه السندات وأن السعودية ألزمت عبدربه منصور هادي ونائبه علي محسن الأحمر على التوقيع أيضاً.

وتضمن السندات للسعودية – بحسب المصادر – استقطاع الرياض لهذه الأموال من عائدات الثروات اليمنية خلال السنوات المقبلة، حيث لا تزال عائدات مبيعات النفط اليمني الخام من الحقول النفطية في الجنوب إلى خزينة البنك الأهلي السعودي.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تفجير ثورة شعبية بوجه الحكومة التابعة للتحالف السعودي الإماراتي في المحافظات الجنوبية، فيما ستبقى المحافظات الشمالية الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء غير معترفة بأي التزامات أو اتفاقات تعقدها الحكومة التابعة للتحالف مع السعودية ولن تعترف بها أو تلتزم بها في حال انتهت الحرب وجرى الاتفاق على الحل السلمي في اليمن.