منبر كل الاحرار

صحيفة أمريكية: العلاقات السعودية الإسرائيلية بدأت في الانطلاق

الجنوب اليوم | وكالات

 

قالت صحيفة جويش بريس” الأسبوعية الأمريكية إنه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، كان هناك تقدم في المحادثات حول السعودية و”إسرائيل” وأن الطرفان اقتربا من إقامة علاقات دبلوماسية.

وبحسب المقال الذي نشرته الصحيفة اليوم الأحد للكاتبة “أرييلا شتاينريتش” فإن الكثيرين يعتقدون إعلان “التطبيع” بعد زيارة بايدن للرياض، في الوقت الذي حظت الرحلة بآراء متباينة والأهم أن الكثيرون يؤكدون بأن الصفقة تعني ” كل شيء أو لا شيء” في شرق أوسط معقد لا تلوح منه حتى الآن سوى العلامات بين الرياض و”تل أبيب” وبداية نمو العلاقة.

 

وتابع المقال قبل هبوط بايدن في جدة الأسبوع الماضي ، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أنها ستفتح المجال الجوي لجميع شركات الطيران ، بما في ذلك الإسرائيلية، وهو ما وصفه المقال بتغير قواعد اللعبة لشركات الطيران الإسرائيلية التي بات بإمكانها توسيع وفتح طرق جديدة إلى الهند ووجهات أخرى داخل آسيا ، مما يخلق المزيد من الفرص الاقتصادية لإسرائيليين.

في غضون أيام قليلة ، تقدمت شركة العال وأركيا بالفعل للحصول على إذن للطيران فوق السعودية سيتم تقليص زمن السفر في رحلات الهند وتايلاند، حيث أنه قبل الإعلان كانت الرحلات تطير جنوبا فوق البحر الأحمر وحول اليمن لتجنب الأجواء السعودية، وهو ما سيحدث فرقًا في التكلفة المالية للوقود الخاص بشركات الطيران.

وبحسب وزيرة سياحة الكيان الصهيوني فإن هذه الخطوة ستخفض في نهاية المطاف أسعار تذاكر الطيران إلى هذه الوجهات بنسبة 20٪.

ونوهت كاتبة المقال إلى أن مثل هذه الخطوات تعتبر لبنات أساسية نحو إقامة علاقة مع “إسرائيل”.