منبر كل الاحرار

العمالقة تفجر سبعة أبار نفط ومعركة النفط تُهدد حقول الخام في شبوة

الجنوب اليوم | خاص

 

كشف المجلس الرئاسي في عدن اليوم الأحد عن تفجير العناصر الموالية للتحالف لسبعة أبار نفط في محافظة شبوة وتوقع تفجير المزيد من أبار النفط في المحافظة النفطية .

وقال رشاد العليمي، رئيس المجلس،  في كلمته أمام الكتل البرلمانية لمجلس البركاني  موقع تلك الآبار لكنه أرجع أسباب التفجير إلى إشكالات إدارية وأمنية في إشارة كما يبدو للخلافات الدائرة في حقول النفط بشبوة وتحديدا في عسيلان و بيحان حيث اندلعت مواجهات عدة بين مسلحي القبائل  ومقاتلي العمالقة إلى جانب فصائل الإصلاح المنضوية في المنطقة العسكرية الثالثة بمأرب.
وكتهيئة لتفجير المزيد من أبار النفط الخام في شبوة ، قال المحافظ الموالي للإمارات عوض ابن الوزير العولقي ، إن التهديدات الأمنية لحقول النفط والشركات في المحافظة في حالة تصاعد وحذر ابن الوزير خلال اجتماع بقادة فصائله العسكرية بعتق من  استهداف من وصفهم بـ”المتمردين” للحقول والشركات النفطية ..
وتزامنت هذه التحذيرات مع تحرك عسكري لقوات العمالقة الجنوبية للزحف صوب حقول النفط في شبوة ، حيث تتمركز قوات الأمن الخاصة، الذراع العسكري للإصلاح ، ويتوقع أن تحدث معارك عنيفة بين الطرفين ، وفيما قالت مصادر قبلية في بيحان إن العمالقة  سيطرت على حقول جنة هنت في عسيلان دون مواجهات الشهر الماضي ، في حين تتجه قوات أخرى صوب حقول العقلة ، آخر مناطق تمركز الإصلاح.
ووفقاً لأكثر من مصدر فإن مساعي الانتقالي للسيطرة على حقول النفط في شبوة جاءت بتوجيهات إماراتية .

وكانت مصادر عسكرية قد كشفت عن ضغوط تعرض لها مجلس العليمي من الإمارات والسفارة الأمريكية بضرورة استلام حقول النفط في شبوة من الإصلاح دون مواجهات .

وكان رشاد العليمي قال خلال لقاء بكتلة الإصلاح البرلمانية بأنه قرر تسليم كافة حقول النفط  شرق البلاد لقوة وصفها محايدة في إشارة إلى العمالقة التي تتبع العضو في المجلس الرئاسي أبوزرعة المحرمي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com