منبر كل الاحرار

في عرض عسكري مهيب.. صنعاء تستعرض قدراتها التسليحية وتكشف جديد صناعاتها

الجنوب اليوم | خاص

 

كشفت قوات أنصار الله (الحوثيين ) عن جديد صناعاتها العسكرية من صواريخ باليستية وطائرات مسيرة ومعدات عسكرية أخرى يتم الكشف عنها للمرة الأولى منها قطع بحرية ومدرعات وصواريخ دفاع جوي وصواريخ بحرية وجميعها محلية الصنع.

كان ذلك في عرض عسكري هو الأكبر من نوعه منذ بدء الحرب في اليمن والذي أقيم في ميدان السبعين بمناسبة ذكرى 21 سبتمبر التي سيطر فيها الحوثيون وحلفاءهم على الحكم.

وعلى الرغم من الحرب التي يشنها التحالف العسكري بقيادة السعودية والمدعوم غربياً تسليحياً واستخبارياً ولوجستياً للعام الثامن على التوالي، ضد الحوثيين والقضاء عليهم وعلى ترسانتهم العسكرية إلا أن كل تلك الحرب فشلت فيما تفوق الحوثيون في هذه الحرب ليس فقط في الصمود بوجه هذه الحرب بل وتطوير قدراتهم العسكرية أضعافاً مضاعفة.

في المقابل ضعفت بشكل كبير جداً القدرات العسكرية التابعة للحكومة اليمنية الموالية للتحالف السعودي، بل إن التحالف ذهب إلى محاربة القوات التي قاتلت معه ودافعت عن حدوده مقابل تمكين جماعات مسلحة تم مؤخراً تصعيدها للسلطة والإطاحة بالسلطة السابقة ممثلة بعبدربه منصور هادي ونائبه وحزب الإصلاح.

واليوم يجري إعادة تشكيل سلطة جديدة كان الجنوبيون ينتظرون أن تكون من نصيبهم، إلا أن التحالف فضّل إعادة نظام عفاش للحكم من جديد ويرفض تسليم السلطة للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يعد اليوم أبرز مكون موالي للتحالف.