منبر كل الاحرار

خبير يكشف محاولات واشنطن إشعال الحرب وتقسيم أوروبا

الجنوب اليوم | وكالات

 

صرح عالم السياسة والخبير الصيني فان شيا اليوم الأربعاء أنه منذ بداية العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والولايات المتحدة تبذل قصارى جهدها لمنع التقارب بين موسكو وبروكسل سعيا إلى تقسيم أوروبا.

ونشرت صحيفة “غلوبال تايمز” مقالاً لشيا قال فيه: “إن اندلاع النزاع الروسي الأوكراني كشف الطموحات العالمية والرذائل الاستراتيجية للولايات المتحدة، إنهم يحاولون تكرار حيلهم القديمة لإشعال حرب جديدة في أوروبا من أجل تقسيم القارة.

وأشار الخبير الصيني، الى محاولة الولايات المتحدة تقسيم الاتحاد الأوروبي مرة واحدة وإلى الأبد بمساعدة التلاعب السياسي المتزايد التعقيد.

وأكد أنه للحفاظ على الهيمنة، لا يمكن للدول أن تسمح بوجود أوروبا موحدة، حيث تصبح روسيا شريكا لبروكسل.. ومنذ أن تولى جو بايدن منصب الرئيس، اتخذت واشنطن “إجراءات إيديولوجية راديكالية بشكل متزايد” لتعميق الانقسام.

وقال شيا: “من الواضح أن الولايات المتحدة لا تريد قبول الواقع.. إنهم يحاولون ربط أوروبا بمركبتهم المحترقة ضد روسيا.. ومع ذلك، فإن هذا أيضا يضع الولايات المتحدة في خضم نظام معالجة معلومات معقد متعدد المهام.

وأعرب الخبير السياسي عن ثقته في أن العلاقات المستقرة بين ألمانيا وروسيا ضرورية للحفاظ على توازن القوى بين الدول الأوروبية .

واختتم بالقول: إذا أصرت برلين على أن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يعيش بدون موسكو، لأن ذلك يخدم المصالح الأوروبية، فيتعين على الولايات المتحدة تقديم تنازلات.