منبر كل الاحرار

وسط تهديدات نارية لابو همام .. العليمي يلجأ للإمارات لتهدئة الموقف والسعودية تتوعد بإعادته بالقوة

الجنوب اليوم | تقرير

 

 

هددت فصائل المجلس الإنتقالي الجنوبي التابعة للإمارات اليوم الأربعاء، بقصف القوات السعودية المتمركزة في مدينة  عدن ، وسط تحذيرات  قائد “مجلس المقاومة الجنوبية” أبو همام اليافعي، من  أي محاولة سعودية لإستهداف قواته، مؤكداً بأن الرد عليها سيتم بقصف القوات السعودية في معسكر التحالف بمديرية البريقة ، جاء ذلك، خلال تسجيل فيديو لليافعي وهو يشرف على إنتشار مجاميعه في مداخل ومخارج المدينة.

هذه التهديدات تأتي وسط توقعات بإنفجار مواجهات مفتوحة بين فرقاء التحالف السعودي الإماراتي في مدينة عدن، خصوصاً مع إصرار السعودية بنشر فصائلها الجديدة كبديلة عن الإنتقالي في ارجاء المدينة .

وفي هذا السياق ، واصلت الفصائل الإماراتية انتهاك حقوق الإنسان في عدن واستهدفت اليوم ، الأربعاء، منازل المواطنين في مديرية كريتر بمدينة عدن، وقالت مصادر محلية إن مجاميع من ألوية الدعم والإسناد التابعة للإنتقالي داهمت عشرات المنازل في مديرية كريتر، واعتقلت عدد من الأشخاص.
وقالت مصادر حقوقية إن موجة الاعتقالات تعد الثانية من نوعها أقل من 24 ساعة، بعد حملة اعتقالات ومداهمات واسعة استهدفت سكان الأحياء القريبة من قصر معاشيق وسط المديرية.
هذه التطورات جائت في أعقاب إقتحام مجاميع الإنتقالي لقصر معاشيق، مقر إقامة رئيس المجلس الرئاسي والحكومة الموالية للتحالف خلال اليومين الماضيين وأحكام السيطرة على محيط القصر وفرص التواجد في مختلف الأحياء المحيطة بالقصر والسيطرة على مداخل ومخارج القصر .

وفي تصعيد موازي من  المجلس الانتقالي التابع للإمارات  ضد السعودية ، اقدمت قوة من اللواء الخامس دعم وإسناد التابع لصالح السيد ، باعتقال القيادي في قوات درع الوطن المشكلة من السعودية ياسر العزيبي بعد اقتحامها منزله.
واكدت المصادر أن قوات الدعم والاسناد اقتادت الغريبي بشكل مهين  إلى سجن اللواء الخامس ، وهي رسالة قوية لقيادات درع الوطن مفادها بأن الاتتقالي لايزال يمتلك النفوذ الذي يمكنه من قمع اي تمرد عليه في مدينة عدن .

وفي الوقت الذي هددت المقاومة الجنوبية بعدن بمنع رشاد العليمي من العودة ووجهت بالقبض عليه وعلى رئيس حكومته معين عبدالملك امس الأول ، كشف مصادر سياسية  عن قرب عودة مايسمى برئيس مجلس الرئاسة  العليمي  إلى مدينة عدن بحراسة سعودية مشددة الاسبوع القادم ، وذلك لحضور جلسة افتتاح اجتماعات هيئة التشاور والمصالحة الاثنين المقبل الموافق 6 مارس التي ستقام في فندق كورال بعدن .

وقالت المصادر أن  السعودية تسعى من خلال إعادة العليمي كسر المجلس الانتقالي أمام أنصاره وافقاده ثقتهم فيه ، مشيرة إلى ان الرياض اجرت ترتيبات لعودة العليمي إلى عدن عبر رئيس هيئة التشاور والمصالحة القيادي في الانتقالي محمد الغيثي.

وفي محاولة لاحتواء التوتر الناتج عن تصريحة المستخف بالقضية الجنوبية،  التقى  رشاد العليمي في العاصمة السعودية الرياض اليوم السفير الاماراتي محمد الزعابي ، من أجل تهدئة التوتر في عدن.

وقالت المصادر إن العليمي طلب تدخل الإمارات لاحتواء الموقف وبحث معه مستجدات الاوضاع المحلية، وسط بوادر ازمة ثقة داخل الائتلاف الحكومي في اعقاب التصريحات الاخيرة  للعليمي بشأن القضية الجنوبية والتي اثارت غضب حلفاء ابوظبي في المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال ، وجاء ذلك في اعقاب قيام  مكتب العليمي في عدن بدور التهدئة والتواصل مع قيادات المجلس الانتقالي في عدن والأمين العام احمد لملمس لتهدئة الموقف  .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com