منبر كل الاحرار

لقاء مرتقب للمبعوث الأممي الجديد بالزعيم حسن باعوم في عمان

الجنوب اليوم | خاص

 

من المتوقع ان يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في سلطنه عمان زعيم القضية الجنوبية حسن باعوم خلال الايام القادمة ، وقالت مصادر ديبلوماسية أن لقاء مارتن غريفيث مع باعوم سيكون هاماً باعتبار باعوم الذي يقيم في سلطنه عمان منذ ثلاث سنوات من القيادات التاريخية للجنوب .
وقالت المصادر ان لقاء غريفيث لباعوم في مسقط سيثير ذلك غضب في أوساط فصائل الحراك الجنوبي المؤيدة للتحالف السعودي، خصوصا المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يعد امتدادا لفصيل “البيض” الذي انسلخ عن فصيل باعوم في العام 2013، و الفصيل الذي يقوده فؤاد راشد الذي كان قياديا في فصيل باعوم، قبل أن يوالي هادي في العام 2015، و الذي يتنافس مع المجلس الانتقالي في ادعاء تمثيل الجنوب.
كما أنه في حال التقى “غريفيث” بـ”حسن باعوم” فإن ذلك سيضع فصائل الحراك الجنوبي المؤيدة للتحالف السعودي في وضع محرج أمام قواعدهم، التي سبق و أن حشدوهم للقاء المبعوث الأممي في عدن، قبل أن يلغ زيارته إلى عدن لدواعي أمنية و لوجستية كما أشار إلى ذلك مكتبه الاعلامي، غير أن مراقبين ارجعوا إلغاء الزيارة لسعي كل فصيل من فصائل الحراك الجنوبي الموالية للتحالف السعودي لادعاء تمثيل الجنوب، خصوصا فصيل المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات و فصيل فؤاد راشد المدعوم من هادي و من خلفه السعودية.
يشار إلى أن المصادر ذاتها قالت ان غريفيث سيعقد لقاءات مع القيادات التاريخية للجنوب في الخارج بشكل عام .
كما توقعت المصادر أن غريفيث سيلتقي بفادي باعوم رئيس المكتب السياسي للمجلس الثوري، احد فصائل الحراك الجنوبي، و قيادات أخرى في المجلس.

و يتزعم حسن باعوم فصيل المجلس الثوري الذي حدد موقفه منذ بداية الحرب برفضه لعاصفة الحزم، و أعتبر قوات التحالف السعودي المتواجدة في محافظات الجنوب بأنها قوات احتلال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com