منبر كل الاحرار

الإمارات تؤكد احتجاز الصومال إحدى طائراتها ومصادرة أموالها

الجنوب اليوم | وكالات 

 

أكدت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، قيام السلطات الصومالية باحتجاز طائرة مدنية إماراتية في مطار مقديشو الدولي.
وذكر بيان نشرته وكالة “أنباء الإمارات الرسمية”(وام) أنّ الإمارات استنكرت، اليوم، احتجاز الصومال طائرة مدنية إماراتية والاستيلاء على مبالغ مالية كانت على متنها.
وجاء في البيان: “أعربت دولة الإمارات عن استهجانها وشجبها واستنكارها قيام السلطات الأمنية الصومالية باحتجاز طائرة مدنية خاصة مسجلة في دولة الإمارات، يوم الأحد الماضي، في مطار مقديشو الدولي، وعلى متنها 47 شخصاً من قوات الواجب الإماراتية، والقيام بالاستيلاء على المبالغ المالية المخصصة لدعم الجيش الصومالي والمتدربين تحت تهديد السلاح وتطاول بعض عناصر الأمن الصومالي على بعض أفراد قوات الواجب الإماراتية”.
وأضاف: “وتطاول بعض عناصر الأمن الصومالي على بعض أفراد قوات الواجب الإماراتية، مما أدى إلى تأخير إقلاع الطائرة لعدة ساعات، علماً أن هذه المبالغ مخصصة لدعم الجيش الصومالي ودفع رواتبهم، وذلك استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، والمتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين البلدين”.
وقالت الشرطة ومصادر حكومية إنّه “تم الاستيلاء على نحو 9.6 مليون دولار تقريباً من على متن الطائرة التي هبطت في مطار مقديشو قادمة من الإمارات”.
ووفق المصادر الحكومية، إن السلطات الأمنية في مطار مقديشو عثرت على حقيبتين تحملان عشرة ملايين دولار على متن طائرة إماراتية خاصة، فأمرت بتفتيشهما. وأصرت السلطات الصومالية على التحفظ على الحقيبتين رغم احتجاج مسؤولين في السفارة الإماراتية.
وكانت علامات استفهام عدة دارت حول الدور الذي تلعبه الإمارات في الصومال، وكان مندوب الصومال في الأمم المتحدة، قد صرح في أواخر مارس/ آذار الماضي بأن إجراءات الإمارات في “أرض الصومال” انتهاك صارخ للقانون الدولي، في إشارة إلى بناء القاعدة العسكرية، وتدريب الجنود هناك.
وفي كلمة له أمام مجلس الأمن وقتذاك، أدان المندوب الصومالي “انتهاكات الإمارات، قائلاً إن الصومال “ستتخذ كل ما يلزم للدفاع عن سيادة البلاد”، داعياً المنظمة الأممية إلى “وقف الانتهاكات، وضمان وقف العمل ببناء القاعدة العسكرية هناك والتي تتم من دون موافقة الحكومة الفدرالية”.

(العربي الجديد، رويترز)

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com