منبر كل الاحرار

سقطرى جزيرة منكوبة والزبيدي يهاجم حكومة هادي ويدعو الإمارات للعودة وإنقاذ الجزيرة

الجنوب اليوم | سقطرى

 

أعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي ، اليوم الخميس، جزيرة سقطرى منطقة منكوبة، وسط مناشدات بضرورة تدخل «التحالف» الذي تقوده السعودية والمنظمات الانسانية لإنقاذ السكان، بعدما أدى إعصار «موكانو» الى فيضانات حاصرت منازل وغمرت قرى وأحياء، متسبباً بفقدان 17 شخصاً.
ونقلت وكالة «سبأ» التابعة لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي قوله، إن «أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة ، لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال».

إلى ذلك دعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزُبيدي، الإمارات، لانقاذ جزيرة سقطرى من كارثة الاعصار المدمر الذي يضرب الجزيرة.
وأطلق الزبيدي نداء عاجلا لنجدة سكان محافظة ارخبيل سقطرى من الأخطار الجسيمة التي تطوقهم جراء الإعصار المدمر الذي أودى حتى الساعة بحياة عدد من السكان.

وهاجم رئيس المجلس الانتقالي حكومة هادي التي أتهمها باستثمار الكوارث، مشيرا أنها تقف الآن عاجزة عن القيام بمسؤولياتها تجاه هذه الكارثة الطبيعية التي قد تمتد مخاطرها إلى محافظتي حضرموت والمهرة.
وأضاف” ولذلك لا نجد من معين في ظل هذا الوضع المأساوي إلا أن نطلق هذا النداء لأشقائنا في دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للتدخل العاجل لإنقاذ اهلنا في ارخبيل سقطرى”.
تعرض أرخبيل سقطرى لأضرار فادحة في الممتلكات، ولا يزال العشرات من المواطنين و الصيادين مفقودين، جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها الجزيرة نتيجة اعصار “ماكونو”.
وتسببت السيول الجارفة في عزل مطار سقطرى نتيجة تخريب الطريق المؤدية اليه، وعزل الأجزاء الجنوبية والغربية من الجزيرة عن عاصمة المحافظة مدينة حديبو.
ووصل عدد السفن التي جنحت وغرقت منذ مساء الأربعاء 23 مايو 2018، إلى “6” سفن، منها “4” سفن صيد غرقت وجنحت في ميناء حولاف شرق جزيرة سقطرى، وواحدة غرقت على بعد “50” ميل من سواحل الجزيرة وكانت قادمة من مدينة المكلا بحضرموت و على متنها “500” طن من السلع، و السفينة السادسة غرقت قرب سواحل الجزيرة.
وانقطع التواصل مع اغلب المناطق في محافظة ارخبيل سقطرى، في حين غمرت المياه المتجمعة كثير من المنازل في مدينة حديبو عاصمة الارخبيل وتعرضت عشرات السيارات والدراجات النارية لجرف السيول.
وأعلنت قيادة محافظة أرخبيل سقطرى المحافظة منطقة منكوبة ودعت إلى المساعدة العاجلة في عمليات الانقاذ و الإجلاء و الإيواء و مواجهة العاصفة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com