منبر كل الاحرار

شبوة … النخبة الشبوانية تتمرد على الإمارات والعظمي يهدد بهبة شعبية في بلحاف .

الجنوب اليوم | خاص

 

حالة توتر تشهدها منطقة بالحاف بين القوات الإماراتية وقوات النخبة الشبوانية التي رفضت التبعية الكاملة لأ بوظبي وطالبت بإعادة النظر في التعامل الإماراتي مع التشكيلات العسكرية التابعة لها في الجنوب.
التوتر العسكري الذي تشهده بلحاف جاء بعد مساعي إماراتية للسيطرة الكاملة على منشأة بلحاف الغازية بالكامل، ووفقاً للمصادر فقد وجهت القيادات الإماراتية قوات الحزام الأمني التابعة لها برفع الجاهزية القتالية لقمع أي إحتجاجات قبلية أو تنفيذ هجوم عسكري ضد قوات النخبة الشبوانية التي تمردت على الإمارات بقيادة القائد الجنوبي خالد علي العظمي.
المصادر أفادت بأن العظمي رفض قرار الإمارات بعزلة من منصبة كقائداً للنخبة الشبوانية في محور بالحاف بمحافظة شبوة، وتعيين خالد منصور السليماني قائداً جديداً للنخبة الشبوانية في بلحاف.
وكرد فعل هدد قائد «النخبة الشبوانية» الرافض للممارسات الإماراتية في محور بالحاف، خالد العظمي، في رسالة إلى القيادة الإماراتية، بأن ردة فعل كبيرة قد تحدث في منطقة بلحاف النفطية، في حال محاولة فرض قرار إقالته بالقوة.
وطالب العظمي، القيادات الإماراتية بـ«الوفاء بالتزاماتها والتي تنصلت عنها قبل عامين»، مؤكداً عدم قبوله قرار إقالته لأنه فرد من «مقاومة على الأرض، واكد أنه ورفاقه حافظوا على المنشآت الاقتصادية والأكبر في اليمن، والتي تقدر بمليارات الدولارات ولم يتم أخذ منها دولاراً واحداً» ، وألمح العظمي إلى استعداده للكشف عن الالتزامات التي تعهدت بها الإمارات ، ولم يفي بها، داعياً القيادة الإماراتية إلى «العدول عن قرار إزاحته، وعدم نقض كل الاتفاقات و التهاون فيها».
وحذر العظمي من هبة شعبية عاصفة ضد قرارات القيادة الإماراتية، وحمل العظمي، القيادة الإماراتية «المسؤولية نتيجة التبعات التي قد تحصل بعد هذا القرار الانفرادي، والغير مبرر».
وتصاعدت حدة التوتر بين العظمي والإمارات منذ عدة أشهر بسبب قيام العظمي برفع العلم اليمني في المنشأة النفطية في بلحاف وإنزال علم الدولة الجنوبية السابقة، في خطوة اعتبرتها القيادات الإماراتية محاولة منه للفت أنظار حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، ورسالة مبطنة باستعداده إعلان التمرد على الإماراتيين، والانضمام لحكومة هادي ، بعد أن أدرك أن قرار إقالته من منصبه الحالي، قد اتخذ ولم يكن سوى بحاجة للإعلان عنه رسمياً.
مصادر في بلحاف أكدت أن قوات النخبة الشبوانية التي يقودها القائد خالد العظمي رفضت استقبال القائد الجديد المعين من قبل الإمارات وأبدت إستعدادها إستخدام السلاح في حال ما أصرت الإمارات على فرض القائد الجديد المعين خلفاً للعظمي .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com