منبر كل الاحرار

السفير الأمريكي لدى اليمن يكشف المستور .. الإنتقالي لن يشارك في حوارات جنيف

الجنوب اليوم | خاص

 

قال السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، إن «جولة مشاورات لبحث عملية السلام في اليمن بات مؤكداً أنها ستعقد في جنيف في شهر سبتمبر المقبل».
وأوضح في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس الأربعاء في القاهرة، أن «المشاورات ستعقد بين الحكومة الشرعية والحوثيين، وعلى هامش المشاورات ستعقد لقاءات مع فئات وأطراف أخرى من ضمنهم المرأة والمجتمع المدني»، مضيفاً أن «هناك أطرافاً وفي مقدمتها حزب المؤتمر الشعبي العام، والمجلس الإنتقالي، أبدت إصراراً على تمثيلها بشكل مستقل إلا أن ذلك الأمر متعذراً، فتمثيل أى من هذين الطرفين بشكل مستقل سيتيح المجال لبقية الأطراف لأن تطالب بالحصول على تمثيل مستقل هي الأخرى».
كما توقع السفير الأمريكي نتائجاً متواضعة لمشاورات جنيف، قائلاً: «يمكن لهذه الجولة من المشاورات أن تخرج بنتائج إيجابية متواضعة في ما يتعلق بالتخفيف من المعاناة الإنسانية التي خلفتها الحرب على اليمنيين، من قبيل إطلاق الأسرى والمعتقلين من الطرفين، وفتح المطارات أمام الرحلات التجارية والمدنية، وفي مقدمتها مطار صنعاء، وبناء الثقة بين الطرفين، واتخاذ إجراءات مع البنك المركزي لتثبيت سعر العملة اليمنية».
وأشار تولر إلى أنه «التقى بقيادات في المجلس الإنتقالي الجنوبي»، مضيفاً «أكدت لهم رفض الولايات المتحدة أن تلجأ أي مجموعات لاستخدام السلاح لتحقيق أجنداتها السياسية».
واستطرد: «استمعنا أكثر من مرة إلى مخاوفهم تجاه المشاريع التي تأتي من الشمال والتي يعتبرونها مشاريعاً احتلالية، لكنه يمكن معالجة كل هذه المخاوف بناءً على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي شارك فيه عدد كبير من الجنوبيين».

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com