منبر كل الاحرار

ثورة شعبية عارمة تعم الجنوب ومطالب برحيل التحالف وحكومة هادي

الجنوب اليوم | خاص

 

اتسع نطاق الاحتجاجات الشعبية في المناطق الجنوبية ، وعمت مختلف المحافظات احتجاجاً على انهيار سعر صرف العملة اليمنية وتصاعد الدولار وارتفاع اسعار المواد الغذائية في السوق المحلي في ظل تراجع معدلات الدخل وارتفاع ظاهرتي الفقر والبطالة .
غضب جنوبي عارم انطلق من عدن ولم يتوقف في لحج او أبين بل اتسع نطاق الغضب الشعبي كبركان هائج لاحدود له بحدود الجغرافيا في أرض الجنوب ، فالاحتجاجات التي بدأت يوم أمس في عدن والضالع وعتق ، اتسعت اليوم إلى وادي حضرموت وردفان والضالع والمكلا وأبين ولاتزال متصاعده كتصاعد سعر صرف الدولار في السوق الجنوبي ، المحتجون الغاضبون عبرو عن جام غضبهم من سياسة حكومة هادي الفاشلة والعاجزة عن وقف التدهور والإستجابة للمطالب الشعبية .
اليوم الأثنيين تجددت موجة الغضب الشعبي في عدن وخرجت الجماهير الغاضبة في مختلف شوارع المدينة مرددة هتافات مناهضة للتحالف ومطالبة بخروج التحالف من اليمن ورحيل حكومة هادي التي تتهم شعبيا بالفساد ونهب ثروات الجنوب .
المحتجون في عدن احرقوا الاطارات التالفة في شوارع المدينة ، وقطعو الطرقات العامة وهددو باقتحام قصر المعاشيق الرئاسي واحراقة .
تلك الاحتجاجات الغاضبة لم توقف تصاعد سعر صرف الدولار ولم توقف انهيار سعر صرف الريال اليمني بل لايزال الدولار في ظل ارتفاع تصاعدي ليقود ارتفاعاً موازياً في اسعار المواد الغذائية والاساسية والوقود والدواء .
تلك الاحتجاجات اتسع نطاقها إلى وادي حضرموت اليوم الذي شهد هو الأخر موجة غضب عارمة شارك فيها الآلاف من المواطنين الغاضبيين الذين طالبو التحالف بالرحيل فوراً من ارص الجنوب .
وفي محافظة لحج اندلعت احتجاجات غاضبة في اكثر من مديرية
حيث خرجت صباح اليوم الاثنين تظاهرة شعبية غاضبة بمدينة الحوطة احتجاجا على التدهور الاقتصادي الذي تشهده البلد وانهيار سعر العملة المحلية

وقال محتجون من مدينة الحوطة انهم خرجوا للتعبير عن رفضهم للوضع الاقتصادي المتدهور والانهيار المتسارع للريال كما شهدت مدينة الضالع ومدينة سيئون احتجاجات شعبية واسعة رافضة للوضع الاقتصادي المنهار الذي تعيشه البلد والانهيار المتسارع للعملة المحلية.
ووفقاً لمصادر محلية في سيئون فقد اقتحم متظاهرين غاضبين ، عصر اليوم الاثنينىالمجمع الحكومي “مجمع الدوائر” بالمدينة .
وأشار المصدر إلى أن محتجون غاضبون اقتحموا مجمع الدوائر الحكومية بمديرية سيئون ، وتزامن الاقتحامىمع وجود قائد المنطقة العسكرية الاولى ووكيل محافظة حضرموت الوادي والصحراء بداخل المبنى.
ولفت المصدر إلى ان اقتحام المبنى الحكومي جاء للافراج غن المتظاهرين الذين اعتقلوا صباح اليوم من قبل الجهات الأمنية في سيئون واشار المصدر إلى أن المعتقلين تمكنوا من الافراج عن المتظاهرين المعتقلين .
وفي مدينة زنجبار بمحافظة أبين خرج الآلاف من المواطنين الغاضبين على تدهور سعر صرف العملة في مظاهرة غاضبة نددو بالتحالف وبسياسته في الجنوب واتهمو حكومة هادي بالفشل وطالبو بسرعة خروج التحالف من ارض الجنوب بشكل فوري .
الاحتجاجات العارمة التي تشهدها المناطق الجنوبية منذ يومين بسبب انهيار صرف العملة المحلية امام الدولار، تنذر بثورة شعبية لاحدود لها وتهدد بقاء الإمارات ووجود التحالف في الجنوب ، إلا ان هناك من يصنفها بالمسيسة من قبل الإمارات لضرب حكومة هادي التي توعدت الإمارات بأسقاطها . .
اقتصادياً لاتوجد اي مؤشرات لوقف انهيار القيمة الشرائية للعملة ، فحكومة هادي اجتمعت يوم امس باللجنة الاقتصادية التابعة لها واقرت عدد من الإجراءات يستحيل تنفيذها على ارض الواقع كونها تفتقد للسيطرة على المناطق الجنوبية والشرقية الواقعة تحت سيطرة الامارات فعليا في الجنوب وتحت سيطرة حزب الإصلاح في مأرب .
البنك المركزي في عدن كونه المسؤول الأول عن وقف تدهور سعر صرف العملة اكتفى بالصمت فقط ، كونه لايمتلك قرار وقف تدهور سعر صرف العملة وانما ينفذ توجيهات سعودية وإماراتية فقط تتعارض مع مصلحة اليمن ومصلحة الشعب اليمني .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com