منبر كل الاحرار

مسؤول إماراتي : سقطرى جزء من الإمارات والجنسية لكل سكانها

الجنوب اليوم | خاص 

 

تاكيداً لمطامع الامارات ونواياها في إحتلال جزيرة سقطرى ، قال مسؤول إماراتي إن” جزيرة سقطرى ستكون جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن الجنسية ستمنح لكل سكانها كحقهم كمواطنين إماراتيين”.
وسرب ناشطون مقطع فيديو للقاء جمع مسؤول إماراتي مع مواطنين من محافظة سقطرى اليمنية، قبل يومين في إمارة عجمان، وبحضور محافظ هادي في سقطرى الأسبق سالم عبدالله وعضو ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي الممول من الاحتلال الإماراتي في المحافظات الجنوبية.
وقال المسؤول الإماراتي وفق التسريب، إن المواطنين في محافظة سقطرى سيكونون جزء من دولة الإمارات، وسيمنحون جنسيتها، مؤكدا بأن هذا الأمر أصبح مفروغا منه.
وظهر المتحدث الإماراتي والذي لم يعرف بعد صفته متحدثا عما وصفها بالعلاقات القديمة بين الإمارات وجزيرة سقطرى، معتبرا أن أبناء الجزيرة يستحقون الحصول على الجنسية الإماراتية بدون طلب منهم.
وقال بأن السقطريين منذ القدم في علاقة مع الإماراتيين، حيث كان بين الطرفين تاريخ وملحمة، مشيرا إلى أن أغلب المواطنين الإماراتيين في إمارة عجمان جاء أجدادهم من سقطرى، بفضل راشد بن حُميد النعيمي حاكم عجمان السابق الذي كان له صلات تجارية بجزيرة سقطرى، وأكملها اليوم حُميد بن راشد النعيمي، الحاكم الحالي لعجمان.
واعتبر المسؤول الإماراتي أن منح الجنسية الإماراتية لأبناء سقطرى، هو أمر مفروغ منه ومحسوم، وهم يستحقون الجنسية، وفق تعبيره.
وتسيطر دولة الإمارات على جزيرة سقطرى، منذ أكثر من عامين، واخضعت الجزيرة لمسؤوليتها وإدارتها، وتتحكم بعملية النقل منها وإليها.
وتُعدّ الإمارات ثاني أكبر دولة في تحالف عسكري تقوده السعودية، ينفذ منذ 26 آذار/مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعماً لقوات هادي في مواجهة قوات جماعة الحوثيين.
وسقطرى هي أرخبيل مكوّن من 6 جزر، وتحتلّ موقعاً استراتيجياً على المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، بالقرب من خليج عدن.
ومنذ أكثر من عام والإمارات تحاول السيطرة على سقطرى اليمنية، غير أنها أُرغمت على خروج قواتها العسكرية؛ بسبب الرفض الشعبي والرسمي اليمني والتنديد الدولي، منتصف مايو الماضي.
وحاولت بعدها تعطيل الحياة العامة ونشر الفوضى من خلال أدواتها الاستثمارية ووكلائها المحليين، وعلى رأسهم مسؤولون سابقون تمرّدوا على حكومة هادي وانصاعوا لأبوظبي، ومكّنوها من السيطرة على القرار في الأرخبيل.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com