منبر كل الاحرار

الزبيدي ينفي إحتلال بريطانيا للجنوب ويعتبر استعمارها شراكة

الجنوب اليوم | خاص

 

نفى رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي أن تكون بريطانيا قد احتلت الجنوب ، واعتبر استعمارها للجنوب شراكة مع الجنوب .
الزبيدي أشاد بالاحتلال البريطاني للجنوب ١٢٩ عام وتغنى
بارث المحتل البريطاني وقال ان إنجلترا حققت إرث إقتصادي وثقافي.
وأضاف الزبيدي في تصريح مصور بعد وصوله إلى بريطانيا يون أمس ” حبينا أن تكون أول زيارة خارجية لنا بريطانيا لأنها كانت شريك لنا في الماضي، وساهمت في ترسيخ النظام والقانون في عدن وميناءها”.
وأشار الزبيدي إلى أن “الزيارة إلى المملكة المتحدة تأتي إمتدادا لـ”الشراكة القديمة” والتواجد البريطاني في السابق ، وما حققه من أرث حضاري وثقافي في الجنوب، والشعب الجنوبي له إرث طويل معها”.
وتابع “نحن موجودين هنا لننقل قضية شعب الجنوب من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي”.
واثارت تصريحات الزبيدي سخط جنوبي عارم حيث اعتبر الكثير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي تلك النصريحات بالتوطئة للإحتلال الإماراتي مؤكدين أن العلاقة التي تربط بريطانيا بالجنوب هي علاقة “احتلال”.
وفي هذا السياق قال رئيس تحرير صحيفة عدن الغد “فتحي بلزرق” ” الزبيدي يقول إن 129 عامًا من الاحتلال البريطاني لعدن كانت “شراكة”!!، وفق هذه التصريحات فإن ثورة 14 أكتوبر المجيدة كانت انقلابا على هذه الشراكة ويجب محاكمة رموزها والتبرؤ منها”.
وأضاف بلزرق في منشور على صفحته في فيس بوك “حينما نقول للناس تمسكوا بالدولة اليمنية وشكل الدولة فو الله إننا نعي ما نقول، فالجنوب يراد بيعه في سوق نخاسة دولية وليس هناك أي مشروع سياسي، وكل ما هو موجود مشروع استخباراتي تديره شركات دولية تجارية خاصة بهدف السيطرة على الموانئ والساحل اليمني ضمن صراع دولي كبير”.
من جهته علق الصحفي أمجد خشافة قائلا ” عيدروس الزبيدي من لندن يقول:” إن تواجد بريطانيا في جنوب اليمن كان عباره عن شراكة بين الجنوب وبريطانيا، هذا الرجل ماذا يريد أن يقول؟.
وتابع “الواضح يريد القول أن تواجد بريطانيا لم يكن احتلال و ثورة 14اكتوبر لا معنا لها، مجرد “تشعيبة”، تماماً، مثل الحوثيين الذين يمتعضون من ثورة سبتمبر ولا يعترفون بها.
لدينا كتلتين تبسطان سيطرتهما في الشمال والجنوب كلاهما خارج سياق التاريخ المعاصر ومصالح الآمة الجامعة.
أما الناشط عمر باحميد فقال في صفحته على فيس بوك ساخرا “ثورة 14 أكتوبر طلعت انقلاب على شريك، من ينتظر من هذا شيء فهو معتوه وفي تركيبته العقلية خلل”.
بدوره علق الناشط سالم الحسني على تصريحات الزبيدي قائلا “كانوا احتلال أو شركاء يا بياعين الوطن” وأضاف في منشور على صفحته في فيس بوك “بريطانيا نفسها معترفة انها كانت احتلال ووثقت هذا التوصيف في الأمم المتحدة وسياسييها يرددون كلمة مستعمراتنا، ويجي واحد بياع من ديمته يقول كانوا شركاء”.
وأردف “يعني خمسين سنه كانت كيمرا خفية وبريطانيا ما كانتش استعمار واحتلال وأني برع يا استعمار كله طلع كذب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com