منبر كل الاحرار

مشرعون ينددون “فيتو” ترامب ضد إنهاء الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن

الجنوب اليوم | متابعات 

 

انتقد مشرعون ديمقراطيون استخدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرار الكونغرس لإنهاء المشاركة الأميركية في حرب اليمن، ووصفه البعض بأنه إجراء غير إنساني.

وأكدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على ضرورة إنهاء الحرب في اليمن فورا، وأضافت في تغريدة على تويتر أن مجلس النواب يطالب ترامب بتغليب السلام على السياسة، والعمل من أجل التوصل إلى حل دائم لإنهاء الأزمة وإنقاذ الأرواح.

بدوره، وصف زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الفيتو الذي استخدمه ترامب بغير الإنساني، وتساءل عن سبب عدم قيام ترامب بمحاسبة السعودية على دورها في هذه الكارثة الإنسانية.

كما أكد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف أن الكونغرس سيبذل ما في وسعه لإنهاء الحرب التي وصفها بالكارثة الإنسانية.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إنه في حال مشاركة واشنطن طوعا في قتل المدنيين فإن ذلك يعني عدم تمسكها بأي نوع من القيم.

أما النائب الديمقراطي رو خانا -الذي طرح مشروع القرار في مجلس النواب- فشدد على عدم وجود أي علاقة للتشريع بإضعاف سلطات ترامب الدستورية، مضيفا أنه يركز على استعادة الكونغرس بمجلسيه سلطاته الدستورية.

من جهته، رأى رئيس المنظمة غير الحكومية “لجنة الانقاذ الدولية” ديفيد ميليباند أن تعطيل القرار هو “ضوء أخضر لاستمرار استراتيجية الحرب التي تسببت بأسوأ أزمة انسانية في العالم”.

وأضاف أن الفيتو الذي وضعه الرئيس على القرار “خاطىء على الصعيد الأخلاقي والاستراتيجي ويحبط آمال الشعب اليمني بفترة هدوء، ويبقي الولايات المتحدة متمسكة باستراتيجية فاشلة”.

ولفت الى أن “اليمن بلغ نقطة الانهيار”، مشيرا إلى وجود “عشرة ملايين شخص على حافة المجاعة وما يصل إلى مئة من الضحايا المدنيين في الأسبوع بينما يمكن أن يُقتل اليمنيون في منازلهم أكثر من أي مكان آخر

وتعد هذه المرة هي الثانية التي يضطر فيها الرئيس الأمريكي خلال رئاسته لوضع فيتو على قرار وافق عليه الكونغرس. ففي مارس الماضي، عطل الكونغرس إجراءات حالة الطوارىء التي أقرها ترامب من أجل الحصول على أموال لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com