منبر كل الاحرار

تقرير أمريكي يكشف عن مخطط ابو ظبي للسيطرة على حقول النفط في شبوة

الجنوب اليوم | خاص

 

كشف تقرير لـ .. «ACLED» الأمريكي ، عن معلومات جديدة توضح نفوذ الإمارات في محافظة شبوة للسيطرة على حقول النفط، موضحاً ان ابو ظبي انشئت قوات النخبة الشبوانية بتوسيع انتشارها المناطقي في جميع أنحاء المحافظة.

وأوضح التقرير اطلع عليه “الجنوب اليوم” أن الإمارات عملت على نشر القوات الموالية لها في جنوب شبوة وعزان والسعيد وعتق، ومؤخراً في حبان ومرخة وعسيلان بذريعة شن حملات لمكافحة الإرهاب ضد ما اسماهم المتشددين

واوضح التقرير أن الإمارات أستخدمت مشاريع تنموية محلية بهدف استقطاب ابناء القبائل، كما استخدمت القوات المواليه لها  لزرع الانقسامات ودفع أجندة مناهضة للإصلاح في المحافظة، والذي يعد جزءًا من المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب التي يقودها  علي محسن الأحمر، والعمل على إشعال فتيل التوترات بين كتلتي الإصلاح والمجلس الانتقالي الانفصالي في المنطقة.

وكشف التقرير عن تصاعد التوترات في جميع أنحاء قطاع إنتاج النفط وسط تزايد الاستياء الشعبي إزاء الفساد والمزاعم المتعلقة بالهيمنة الاقتصادية من قبل المستثمرين الشماليين.  ففي يناير/ كانون الثاني، منع رجال قبائل بلعبد مرور ناقلات النفط خارج منشأة نفطية تديرها النمسا في أرما، شمال شبوة، مما أثار اشتباكات مع قوات الجيش التي كانت تحرس الموقع.

ونقل التقرير عن رجال القبائل – الذين اعرب أحد المساهمين الرئيسيين في قوات النخبة الشبوانية – عن أسفهم تجاه إعادة التوزيع المحدودة لعائدات النفط، وطالبوا بمنحهم تنازلات في الصادرات المربحة للنفط الخام من المنشأة، التي استأنفت الإنتاج العام الماضي عبر شركة OMV النمساوية.

وقبل ذلك بأسابيع، دفعت اتهامات بالفساد محافظ شبوة محمد صالح بن عدي إلى إصدار مذكرة توقيف بحق صالح علي بافياض، مدير الفرع المحلي لشركة النفط اليمنية المملوكة للحكومة.  وقد هدد بن عدي، الرئيس السابق للجنة مكافحة الفساد في شبوة، بالاستقالة في مارس بعد أن أستنكر ضغوطا حكومية لتخفيف أجندته لمكافحة الفساد، معلنا عدم سحبها الا بعد تلقي الدعم من هادي.

ويعتقد التقرير إلى اندلاع مواجهة عسكرية شاملة بين المجلس الانتقالي الموالي للإمارات وحكومة هادي في المحافظة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com