منبر كل الاحرار

جمعيتا الصرافين والبنوك تهدد بالإضراب الشامل بعد تجاهل إقتصادية عدن لمطالبها ..

الجنوب اليوم | خاص 

 

هددت جمعيتا البنوك والصرافين اليمنيين اليوم بتصعيد احتجاجها وصولاً إلى الإضراب الشامل بعد أن إستجابت حكومة صنعاء لمطالبها، وتتجاهل اللجنة الاقتصادية في عدن مطالبها برفع الإجراءات والقيود التي اتخذها بنك عدن المركزي ضد شبكات وشركات الصرافة في اليمن.
وأكدت جمعيتا البنوك والصرافين اليمنيين في بيان صادر عنها اليوم حصل ” الجنوب اليوم ” على نسخه منه، انه وفي حال إنتهت المهلة المحددة بـ 1 يوليو 2019م بعدم الاستجابة لما ورد في البيانات السابقة للجمعيتين فانه لا خيار أمامها سوى التصعيد التدريجي من ذلك التاريخ ابتداءً بتعليق الشارات الحمراء لكافة منتسبي القطاع المصرفي وصولاً للإضراب بكافة اشكاله لكافة البنوك وشركات ومحلات الصرافة في نفس الوقت.
وأشار البيان إلى أن القرارات التي كان لها آثار سلبية على القطاع المصرفي في اليمن، منها الطباعة النقدية الجديدة للريال وأثر ذلك على تدهور سعر العملة، بالإضافة إلى صدور آلية الاعتمادات المستندي من البنك المركزي بعدن والتي اشترطت على البنوك التوريد النقدي 100% نقدا إلى مركزي عدن وهو ما أدى لزيادة تفاقم أزمة السيولة.
ولفتت جمعيتي البنوك والصرافين، إلى إستمرار بنك مركزي عدن الزج بالبنوك في الصراع السياسي، حيث عمل على نقل سوفت كاك بنك إلى عدن دون موافقة سلطاته الادارية القائمة، المشكّلة قبل الأزمة الحالية، وتسهيل الوصول لحسابات عملاء البنك الخارجية بدون موافقة منهم.
وقالت في بيانها ان تحركها هذا يأتي بالتزامن مع صدور قرار تصعيدي من قبل محافظ النبك المركزي بعدن حافظ معياد، يقضي بالتوريد النقدي للريال نقداً لتغطية قيمة المشتقات النفطية إلى مدنية عدن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com