منبر كل الاحرار

صنعاء تشكك بالانسحاب وقرقاش يكشف عن مرحلة جديدة من التوغل الإماراتي

الجنوب اليوم | خاص

 

خلافاً لما سوقته الإمارات عن إنسحابها من اليمن، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، أن التحالف في اليمن يستعد لمرحلة جديدة بأدوات سياسية وعسكرية كبيرة ولديه أهدافه الاستراتيجية، وأضاف قرقاش، في تغريده على موقع “تويتر”: “الحروب الحديثة معقدة وأفغانستان والعراق وسوريا أمثلة على ذلك”.
وزعم ان التحالف حقق مجموعة من أهدافه الاستراتيجية في اليمن وعلى رأسها صد محاولات تغيير التوازنات الاستراتيجية في المنطقة وعودة الدولة وتحرير الأرض ويبقى أمامه مشروع الاستقرار السياسي واستدامته.
مجلس صنعاء السياسي شكك بالانسحاب الإماراتي وقال أن “هناك مشاريع خطيرة تديرها أبو ظبي في المحافظات الجنوبية رغم الإعلان غير المباشر من قبل بعضها عن الانسحاب من اليمن وحديثها عن السلام بينما أفعالها في الميدان تؤكد سعيها لتقسيم اليمن وتغذية الصراعات وإذكاء الخلافات بكافة أنواعها بين أبنائه ” .
وتواصلا للتحركات الإماراتية العسكرية على الاراض قام صباح اليوم الأحد العميد الإماراتي راشد الغفلي “ابو محمد” والذي يسمى بقائد التحالف العربي بعدن بزيارة تفقدية لكتيبة حزم “١” في منطقة بئر أحمد ، ووفق المصادر فقد اطلع ابو محمد خلال زيارته على ما تم إنجازه من الأعمال الإنشائية في بناء مقر الكتيبة، وحث العاملين إلى سرعة استكمال المباني في الفترة المحددة من قبل المهندسين ، وقد أشاد قائد التحالف العربي بقيادة وأفراد الكتيبة وبما تحققه من إنجازات أمنية في أماكن انتشارها ،وتصديها لكل من يحاول زعزعة امن واستقرار العاصمة عدن ومنع البسط على ممتلكات و اراضي الدولة .
وفي السياق نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤول رفيع المستوى في حكومة هادي، أن الإمارات أبلغت حكومة هادي الشهر الماضي، أنها تخطط لإلغاء دورها العسكري في اليمن بحلول نهاية هذا العام، في الوقت الذي تتحرك فيه الدولة الخليجية لتجنب الانزلاق نحو مزيد من النزاع في المنطقة.
وقالت الوكالة إن المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته” بسبب حساسية الأمر”، إن الخطة نوقشت خلال زيارة قام بها رئيس وزراء حكومة “الشرعية” معين عبدالملك إلى أبو ظبي في يونيو الماضي.
وقال المسؤول إن رئيس حكومة هادي أعرب عن مخاوفه بشأن الكيفية التي سيؤثر بها الانسحاب على الصراع في اليمن .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com