منبر كل الاحرار

مركز حقوقي بعدن: التحالف يرتكب جريمة حرب بحق الأسرى بذمار

الجنوب اليوم | متابعات 

 

أدان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان في عدن محمد قاسم نعمان استهداف طيران التحالف العربي سجن للحوثيين في محافظة ذمار يتواجد فيه أسرى موالون للتحالف ، كانوا ضمن إطار صفقة تبادل للأسرى بين الجانبين.
وخلفت غارة الطيران التي استهدفت سجن الأسرى بذمار فجر اليوم 50 قتيلا وعشرات الجرحى.
وقال نعمان أن القانون الدولي الإنساني يجرم هذ العمل كونهم سجناء ومعتقلين وأسرى، مشيرا بقوله :” ماتعرض له “سجن ذمار” من هجوم لطيران التحالف، يعتبر جريمة حرب، استنادا للقانون الدولي الانساني”.
وانتقد نعمان التحالف باستهداف سجن الأسرىى خاصة أنها تعرف أنه سجن تم زيارته من قبل منظمة الصحة العاليمة أكثر من مرة.
وأضاف نعمان:”هذا الهدف تتواجد فيه فئات يحرم استهدافهم بعمليات حربية، ويمنحهم القانون الدولي الانساني الحماية، (سجناء-معتقلين-اسرى) بتأكيدات منظمة الصحة العالمية التي اكدت قيامها بزيارتهم اكثر من مرة”.
وقال نعمان إذا كان الحوثيين يستخدمون مبنى الأسرى المستهدف لأغراض عسكرية يعتبرون مشتركون في هذه الجريمة بالاستناد الى القانون الدولي الانساني بحسب تعبيره.
إلى ذلك عبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر،قلقها تجاه استهداف طيران التحالف العربي سجن يحتوي على أسرى في ذمار قالت أنها زرتهم أكثر من مرة.
وأكد مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط “فابريتسيو كاربوني” في الموقع الرسمي تويتر أن سجن الأسرى تم زيارتهم من قبل اللجنة أكثر من مرة.
وسبق لطيران التحالف أن قصف سجن يحتوي على أسرى موالون للتحالف في صنعاء قبل عامين وأدى إلى مقتل وجرح العشرات منهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com