منبر كل الاحرار

الجنوب اليوم ينشر تفاصيل انتقال وباء كورونا إلى حضرموت وكيف تم التعامل معه

الجنوب اليوم | خاص 

 

أكدت منظمة الصحة العالمية الجمعة تسجيل أول إصابة بقيروس وباء كورونا المستجد في منطقة الشحر بمحافظة حضرموت الجمعة ، قالت إن الحالة مؤكدة مخبرياً بفيروس مرض كورونا ، ووفقا للمصادر فإن المصاب هو مدير ميناء الشحر والإصابة ناتجة عن مخالطته أجانب والسماح بدخولهم دون اتباع الارشادات الطبية المعلنه من قبل السلطات الصحية في المحافظة ، كون مطار الريان وميناء الشحر وميناء الضبة تحت اشراف وادارة ضباط اماراتيين ولا يوجد أي صلاحيات للسلطات المحلية عليها حتى الآن وبعكس ماتردد أن المصاب هندي الجنسية وقبل ذلك قيل أن المصاب باكستاني ، أتضح أن المصاب يمني وهو المسئول الأول في الميناء وبدأت علية أعراض المرض منذ 10 أيام وتم نقله إلى مستشفى في الشحر وتلقى فيه الدواء ضنا أن الحالة طبيعية ، وبعد أن تدهورت حالته تم فحص حالته واتضح أنه مصاب بكورونا .

اللجنة العليا لمواجهة كورونا التابعة لحكومة هادي أكدت اكتشاف الحالة رقم “1” في اليمن تم اكتشافها بحضرموت مستقرة وتتلقى الرعاية الصحية، وقامت الفرق الطبية والأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة.

محافظ محافظة حضرموت اللواء فرج البحسني أعلن عبر إذاعة المكلا ، فجر الجمعة عن عزل منطقة الشحر بالكامل واغلاق كافة المنافذ المؤدية إليها وتم فرض حضر تجوال منذ فجر اليوم ، كما تم عزل المريض وأقربائه ومن خالطهم وكل الحي القريب من ميناء الشحر بالكامل، ووجه بفرص حضر تجوال خلال 24ساعة ، كما أعلن وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات وادي حضرموت و الصحراء عصام حبريش الكثيري عن قرار حظر للتجوال بدا من الساعة السادسة مساء لهذا اليوم الجمعة و حتى السادسة من صباح الغد لجميع مديريات وادي حضرموت و الصحراء بعد تأكيد لجنة الطوارئ الوطنية اكتشاف اول اصابة بفيروس كورونا بمدينة الشحر بعاصمة المحافظة المكلا و تنفيذا لتوجيهات اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية ووجه الكثيري المنطقة العسكرية الأولى و إدارة الأمن والشرطة و مدراء عموم المديريات و لجنة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا بوادي حضرموت و الصحراء بتنفيذ قرار حظر التجوال و رفع حالة الطوارئ و الانعقاد المستمر لاتخاذ جملة من الاجراءات و القرارات للعمل على منع انتشار الفيروس في مديريات وادي حضرموت و الصحراء كما وجه الكثيري مكتب الصحة العامة و السكان و جميع مراكز الحجر والعزل والعلاج برفع مستوى الاستعداد و الجاهزية وفقا والخطط التي تم وضعها مسبقا وقال الكثيري لمواطني وادي حضرموت والصحراء ان الوضع اليوم لم يعد كما كان من قبل وأن أي تجمع بشري من اليوم يشكل تهديدا خطيرا قد يؤدي لانتشار الفيروس بصورة سريعة قد تصعب السيطرة عليه مشددا على اتخاذ كافة التدابير للمواطنين لحماية أنفسهم و مجتمعهم من هذا الفيروس الخطير.

من جانبه قال مدير صحة ساحل حضرموت الدكتور رياض حبور الجريري، إن الحالة التي تم اكتشافها في محافظة حضرموت في وقت مبكر جدًا وهي مستقرة تمامًا وتتلقى العلاجات اللازمة من قبل الكادر الطبي ، وأكد الجريري بأن الفِرق الطبية تتعامل مع الحالة والمخالطين بشكل سليم ونتخذ كل الاجراءات الاحترازية، وشكر الكادر الصحي من أخصائيين وفرق استجابة وضباط ترصد على جهودهم الجبارة ونرجو من المواطنين عدم القلق والالتزام بكل الاجراءات احترازية التي أعلنتها السلطة المحلية بالمحافظة . من جانبه، اصدر المهندس يسلم بابلغوم رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بالبحر العربي (حضرموت -شبوة -سقطرى) تعميماً عاجلاً قضى بإغلاق ميناء الشحر السمكي ابتداء من السادسة صباحا ليومنا هذا الجمعة مع أخذ كافة الإجراءات الاحترازية بالتنسيق مع الجهات الصحية والأمنية مع رفع كشف باسماء العاملين في الميناء للجهات الصحية لأخذ إجراءات الحجر المنزلي بالاضافة إلى إغلاق جميع مراكز الإنزال السمكي مؤقتا وحتى إشعار آخر .

كما تراجع مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد م حضرموت الساحل عن قرار سابق له بالسماح بصلاة الجمعة ووجة بإغلاق المساجد كاملاً ويلغى القرار السابق حول إقامة صلاة الجمعة في سياق متصل وجه محافظ شبوة محمد صالح بن عديو المحسوب على هادي اليوم الجمعة بإغلاق جميع المنافذ لمدة 48 ساعة قابلة للتجديد، وأي استثناء للدخول أو الخروج ستقره لجنة الطوارئ في المحافظة.

كما أعلنت السلطات المحلية في المهرة إغلاق كافة المنافذ مع حضرموت 48 ساعة. وأكدت حكومة هادي من خلال اعلان وكيل وزارة الصحة الناطق الرسمي للجنة الطوارئ علي الوليدي عصر اليوم الجمعة، تسجيل أول حالة مصابة بفايروس كورونا (كوفيد-19) اليوم الجمعة في ساحل حضرموت.

وأضاف الوليدي خلال مؤتمر صحفي بمدينة عتق مركز محافظة شبوة، أن المصاب مواطن في العقد السادس من العمر، وتم نقله الى أحد مراكز العزل الصحي في ساحل حضرموت، وهو يتلقى العناية والرعاية الصحية وحالته مستقرة.

وأشار الوليدي إلى أن فرق الترصد استلمت البلاغ يوم الثامن من أبريل وقامت بالنزول لمعاينة الحالة وأخذ البيانات والعينة من المريض.

وأضاف “كانت نتائج فحص العينة إيجابية وبهذا تعد هذه أول حالة في بلادنا”. ولفت إلى أن فرق الترصد الوبائي والاستجابة السريعة في ساحل حضرموت قامت بالإجراءات اللازمة مع المخالطين للمريض وأسرته واتخذت كافة الإجراءات اللازمة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com