منبر كل الاحرار

المقاومة الجنوبية تنجح بالإفراج عن 151 أسيراً جنوبياً في مشاورات جنيف

الجنوب اليوم | خاص

 

كشف مصدر حقوقي في مدينة جنيف السويسرية، إن مسئول الأسرى والمعتقلين الجنوبين ياسر الحدي، تفاوض مع فريق الحوثيين حول الأسرى الجنوبين لدى صنعاء.

وقال المصدر أن الحدي قدم القوائم بأسماء الأسرى الجنوبيين ووقع بصفته مسئول أسرى الجنوب عن “المقاومة الجنوبية” ولم يتعامل مع وفد حكومة هادي ولم يسلمه أي قوائم للأسرى الجنوبين.

وأشار المصدر إلى أن الحدي اليافعي اتفق مع رئيس لجنة الأسرى بصنعاء عبدالقادر المرتضى على الإفراج عن 200 أسير تابع لصنعاء مقابل إفراج الحوثين على 151 أسير جنوبي أهملتهم حكومة هادي وأسقطت أسمائهم خلال الجولة الثالثة التي جرت بالعاصمة الأردنية عمان منتصف فبراير الماضي.

ولفت المصدر إلى أن طارق صالح تسبب بحرمان المئات من الأسرى من أبناء تهامة من الإفراج عنهم بموجب الاتفاق، وأن سخطاً كبيراً تسبب به تجاهل ممثل حكومة هادي الذي ينحدر إلى الحديدة للأسرى والمعتقلين من الحديدة وتهامة لدى الحوثيين.

ووفقا للمصادر فإن العشرات من أسرى تهامة أسقطهم حسن احمد الهيج مساء الجمعة من اتفاق التبادل وسبق له الاتفاق مع وفد صنعاء على تبادل 280 أسيراً من طرف صنعاء مقابل 280 أسيراً من أسرى حكومة هادي من بيتهم العشرات من تهامة، ولكن الهيج سرعان ما خضع لإملاءات سعودية، وأسقط كل الأسرى الـ 280 واستبدلهم بـ 15 أسيراً سعودياً و4سودانيين، وذلك بعدما تلقى اتصالاً من مدير مكتب هادي عبدالله العليمي في الرياض طالبه بسرعة الاستجابة للطلب السعودي واستبدال كافة الأسماء المقدمة للتبادل مع الحوثيين بالأسرى السعوديين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com