منبر كل الاحرار

الجنوب اليوم ينفرد بالكشف عن أسباب إغلاق بنك الكريمي في الشمال

الجنوب اليوم | خاص

 

علم “الجنوب اليوم “من مصدر مقرب من البنك المركزي اليمني بمدينة عدن ، أن بنك الكريمي أخذ تصريح بالتحول من مصرف للتمويل الأصغر كما كان عليه قبل خمس سنوات وبتصريح من البنك المركزي بصنعاء ألى بنك الكريمي بتصريح من البنك المركزي في عدن وأقدم على تغيير شعاره وغير اسمه بموجب ترخيص صادر من البنك المركزي بعدن ، ولم يعلق المصدر على اجراء البنك المركزي بصنعاء الذي قضى بإغلاق بنك الكريمي وفروعة .
ووفقا لمصادر في صنعاء ،فإن الكريمي لم يعترف بحكومة صنعاء ولم يتعامل معها ومع البنك المركزي هناك ، وأشارت المصادر إلى أن سلطات النقد في صنعاء التي تعد سلطة أمر واقع ، نبهت الكريمي بعدم تجاوز قرارات واجراءات البنك ، ولكن ر ئيس مجلس الإدارة يوسف الكريمي وجه فروع البنك في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين خلال الأيام الماضية بتنفيذ كافة اجراءات البنك المركزي في عدن وهو ما أثار ردة فعل من قبل قطاع الرقابه في البنك المركزي بصنعاء الذي اعتبر تنفيذ قرارات صادرة من بنك عدن تجاوز خطير لسياسة البنك المركزي بصنعاء النقدية وآليات الرقابه التي يتخذها لضبط السوق .

وتمكن بنك صنعاء من فرض سياسة نقدية فاعلة وتمكن من ضبط السوق وفرض سياسته النقدية التي تمكن من خلالها من وقف تدهور العملة والحد من الاثار التضخمية للعملة المطبوعة الصادرة من بنك عدن.

السياسة النقدية التي اتخذها بنك صنعاء خلال السنوات الماضية نجحت في الحفاظ عل. استقرار في العملة الوطنية من الطبعات القديمة امام الدولار في السوق المحلي ، واستطاع بنك صنعاء كبح جماع المضاربين بالعملة .
ووفقا للمعلومات التي حصل عليها “الجنوب اليوم ” فإن الاجراء الذي اتخذ منذ صباح الثلاثاء على بنك الكريمي في صنعاء ، وأدى إلى إغلاق المقر الرئيسي للبنك وفروعة في المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة صنعاء اتخذ من قبل اللجنة الاقتصادية العليا ، التي اعتبرت عدم التزام الكريمي بقرارات واجراءات البنك المركزي في صنعاء تحدي سافر لكل الجهود التي يبذلها البنك للحفاظ على العملة الوطنية والحد من التلاعب بأسعار الصرف ،ووقف أي تدهور في القيمة الشرائية للعملة ،ووفقا لمصادر مصرفيه فإن بنك صنعاء طالب الكريمي بالالتزام بكافة قراراته واجراءاته ، في المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة صنعاء ، واعتبر تنفيذ أي قرارات صادرة عن بنك عدن في المحافظات التي تقع في نطاق إشراف البنك المركزي خطاً احمر .

وقال المصدر إن قرار اغلاق الكريمي لم يكن له اي اثر على حركة السوق المصرفي وان اي بنك او شركة سيثبت ظلوعها في التلاعب باجراءات وقرارات البنك أو ستقوم بتنفيذ اجراءاءات حكومة هادي أو البنك التابع لها ، ستواجه بكل صرامه .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com