منبر كل الاحرار

بن لزرق يدعو لإعادة البنك المركزي إلى صنعاء كضرورة لوقف للانهيار

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

دعا الصحفي الجنوبي ورئيس تحرير موقع وصحيفة عدن الغد ، فتحي بن لزرق، إلى إعادة البنك المركزي إلى صنعاء التي تسيطر عليها الحكومة الموالية للحوثيين ، وطرح بن لزرق في منشورة عبر الفيسبوك عدداً من النقاط أكد أنها كفيلة بإنفاذ العملة وعودة صرف الدولار إلى 221 ريال.

وذكر بن لزرق ان اعادة البنك الى صنعاء يجب ان يصاحبه “عودة لإدارته السابقة التي كانت تديره قبل الحرب”، في إشارة لإدارة محمد عوض بن همام والتي استمرت تدير البنك اثناء الحرب أيضاً من صنعاء حتى قامت الشرعية بنقل البنك رغم تأكيد الإدارة السابقة بقيادة بن همام بأنها تعمل باستقلالية دون تدخل من الحوثيين او اللجنة الثورية التابعة لهم والتي تولت لفترة مهام إدارة مؤسسات الدولة.

واشار بن لزرق لضرورة إبرام معاهدة دولية بهذا الخصوص توقع عليها الأطراف المتصارعة وتلتزم بتنفيذها، اضافة لـ”تحييد نشاط البنك المركزي اليمني وإدارته من أي صراع سياسي وضمان استقلاليتها واستمرار عمله وفق ضوابط محايدة والزام كافة الأطراف المتصارعة بذلك”.

اضافة لعدد من النقاط الاي ذكرها بن لزرق منها “- التزام البنك المركزي اليمني بصرف مرتبات الجيش والأمن وموظفي الدولة وفق قوائم الدولة ومؤسساتها والمعمول بها حتى سبتمبر 2014. – توجيه كافة الإيرادات المالية الحكومية إلى صندوق البنك المركزي ومنحه حق التصرف بها دونما تدخلات من إي طرف.
– تكفل صناديق دولية وبإشراف الأمم المتحدة بعملية سحب العملة الجديدة المطبوعة من السوق وتغطيتها بنقد أجنبي.
– منح البنك المركزي احقية طباعة عملة جديدة بدلا عن التالفة والموجودة والمتداولة والقديمة (فقط).
– الزام الأطراف المتصارعة بصرف مرتبات منتسبيها الذين تم استحداثهم في كافة القطاعات الحكومية والأمنية والعسكرية من مواردها الخاصة بها.
– الزام الأمم المتحدة وصناديقها الإنمائية وعبر مؤتمرات مانحة ودول التحالف والدول المتصلة بالصراع اليمني على دفع وديعة مالية تٌمكًن البنك المركزي من تجاوز مشاكله الاقتصادية وبما يضمن استقرارا مالياً لا تقل مدته عن 4 سنوات قادمة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com