منبر كل الاحرار

القيادي في الحراك الثوري “مدرم ابو سراج “للجنوب اليوم ” القضية الجنوبية في خطر

الجنوب اليوم |  حوار خاص

 

اكد رئيس المكتب السياسي للحراك الثوري الأعلى  محمد احمد حرسي ” مدرم ابو سراج ” ،  في حوار خاص إجراء معه ” الجنوب اليوم”      أن بوصلة الحراك الثوري لن تتغير ،واشلار في الحوار إلى أن كل محاولات الاختراق للحراك الثوري زادته قوة وتمسك بالهدف الاساسي لتكوينة، مشيراً  إلى أن القضية الجنوبية تتعرض لمؤامراو   تديرها ادوات خارجية و داخلية  لحرف مسار  القضية الجنوبية و افراغها من جوهرها الاساسي ، لافتاً إلى أن كل مايحدث من  ممارسات كتدهور الأوضاع الأمنية و المعيشيه وتردي الخدمات و نهب الاراضي  واستحواذ فئة  بعينها على العائدات المالية  بالمحافظات الجنوبية منذ سنوات عملية مدروسة  ، ونفى أن يكون الحادث الذي تعرض له مؤخرا في محافظة المهرة عرضياً  ، واوضح أن للعمل النضالي والثوري ضريبة يدفعها من هم على يقين باحقية مطالبهم الوطنية..إلى تفاصيل الحوار.
1 ) إلى أين يتجة المجلس الأعلى للحراك الثوري الأعلى في ظل الانقسام الأخير  وهل نجح الانتقالي في اختراق احد اهم المكونات الجنوبية المناهضة للاحتلال الاجنبي ؟
بوصلة الحراك الثوري كما هي لم تتغير ولم تستجب للمتغيرات المفروضة على الواقع السياسي في الجنوب ،   الحراك الثوري يؤمن  بقضية شعبنا واهدافها الوطنية منذ اللحظة الأولى  لتأسيسه   في ٢٠٠٧/٧/٧ ، الحراك الثوري  متمسك بمبادئه وأهدافه الذي قدم من اجلها الاف الشهداء و الجرحى دمائهم ، لم ترهبهم آن ذاك قوات الامن القمعية  التابعة لنظام عفاش .فرغم مرور الحراك الثوري  بمنعطفات مختلفة وعديدة  الا ان ديناميكية سياسته  ثابتة  مستمدة من ثبات وصلابة ابناء الجنوب الحر  ،  و لا قلق من ذلك .. رغم أن  محاولات اختراق الحراك الثوري مستمرة ومتنوعة ، منها الداخلية والاقليمية  ،  سعت جاهدة للسيطرة والاستحواذ على المجلس و تفتيته ، لكن قيادة الحراك لديها تجارب للتعامل مع تلك المحولات ونشكر الله فكل المحاولات السابقة نتيجتها صفرية ” فاشلة ”  بل زادت الحراك الثوري قوة وتمسك بالهدف الاساسي لتكوينه ، متسلح بالتفاف الجماهير الوفية حوله .

2 ) هناك من يقول ان مدرك ابو سراج لا يقود حركة تمرد داخل المجلس وإنما حراسة إنقاذ وتصحيح داخل المجلس بعد أن ارتمت بعض القيادات في حضن الإمارات والاتتقالي ؟

يعود الفضل بعد الله  في التغيير لاعضاء المكتب السياسي و بعض أعضاء الهيئة المركزية ،  كان لديهم الايمان الكامل بتصحيح الخطأ والثبات على رؤية المجلس  ، شجاعتهم في اتخاذ  قرار تجميد  رئيس المكتب السياسي  فادي باعوم ، وطرحهم لبيان التجميد في  ٢٠٢١/٦/٢٩ .
قرار التجميد لحقه قرار  تكليفي  لرئاسة المكتب السياسي ، وقتها كنت أنا معتقل في سجون قوات امن الانتقالي التابعة للامارات ، كان التكليف  قبل خروجي ب ١٠ اشهر ، نص بيان التكليف لعقد مؤتمر عام  خلال فترة لا تتجاوز ال ٦٠  يوما من خروج رئيس المكتب السياسي المكلف من قبلهم .
ادركت قيادة المجلس حينها انتهاء الشرعية المخولة للمكتب السياسي السابق ، المحددة باربع سنوات ، فقد عقد المؤتمر العام الثاني في نوفمبر ٢٠١٧ والى  نوفمبر ٢٠٢١ ..

3)رغم فشل الحوار الداخلي الجنوبي الجنوبي الذي يقودة الانتقالي بتمويل إماراتي ، هل تتوقعون تأسيس جبهة وطنية عريضة مناهضة للاحتلال الاجنبي في المحافظات الجنوبية؟

كيف لنا أن نؤكد فشل الحوار الجنوبي ، الحقيقة ان  فكرة تحقيق الحوار الجنوبي لم تبدء بعد  ..  لكي نعرض ونؤكد فشله
و ما يروج من دعوات للحوار او باسم الحوار  لم نلمس جديتها ،
الحوار الحقيقي يجب أن يجمع مكونات الحراك الجنوبي على طاولة واحدة ، حوار تترجم احداثه  على أرض الواقع  بالافعال مش بالاقوال والاستهلاك السياسي ، اقولها بكل أسف  الدعوات مجرد بروبجندا إعلامية نسمع ضجيجها ولم نرى لها طريق نصل من خلاله لغرفة واحدة تجمعنا وتوحد كلمتنا لمصلحة الأرض والمواطن المطحون قولا وفعلا   .

4 )تعرضتم قبل عام للاعتقال والشهر الماضي رغم فيامكم بنقل نشاطكم من مدينة عدن إلى المهرة،  تعرضتم لحادث مروري،  هل تعتقدون أن الحادث يأتي في إطار محاولة فاشلة لتصفية الخصوم؟

للعمل النضالي و الثوري ضريبة يدفعها من هم على يقين كامل بأحقية مطالبهم الوطنية ، ضريبة ندفعها بنفوس راضية وقلوب مؤمنة  بأن ما نقدمه واجب حتمي لا مناص منه . واجب ترخص الروح أمامه وتفنى لأجله .
اعتقالي  وسجني الاخير ضريبة دفعتها مرارا   كما دفعها العديد من ابناء الجنوب منذ انطلاق الحراك الجنوبي ثمن لنضالهم ، فمنهم من دفع روحه و ارتقى شهيد و منهم من جرح  و فقد اجزاء من جسده ومنهم من عاش سنوات عديدة  بين غياهب السجون  في زمن عفاش .

أما بالنسبه للحادث  الاخير الذي تعرضت  له في المهرة انا و عضوي المكتب السياسي امان الخطيب و عبدالولي الصبيحي و معنا القيادي معاذ يوسف لم يكن حادث طبيعي  ، ولم يحن الوقت المناسب للحديث عنه وعن امور كثيرة أخرى لا يعلمها العامة ،  الشيء الذي استطيع قوله ” لم يكون حادث عرضي او قضاء وقدر خاصة وان الحادث كان قبل انعقاد المؤتمر الاستثنائي بايام قليلة .
انا لا افضل طرح التفاصيل طالما لا زلت على قيد الحياة ،  ارغب دائما في إيجاد نقطة تلاقي تقرب الرؤى وتحقق الامل مهما بعدت ملامحها ،  انما اذا قدر لي الله الرحيل فكل تفاصيل العمر مدونة وقابلة  للنشر والتوضيح الكامل لكل من يهمه الامر .

5) يتصدر الانتقالي المشهد بدعم إماراتي ، ورغم انه وأصبح شريك لنظام ٧/٧، لايزال يستغل عدالة القضية الجنوبية للحصول على المزيد من المكاسب،  هل ترون بأن القضية الجنوبية تتعرض لمؤامرة بدعم إماراتي ، وإنها تتعرض للمتاجرة السياسية؟

بكل تأكيد هناك  مؤامرات  على القضية الجنوبية  كانت و مازلت مستمرة ، مؤامرات تديرها ادوات خارجية و داخلية  لحرف مسار  القضية الجنوبية و افراغها من جوهرها الاساسي و اهدافها النبيلة ، ما نشهده على الساحة من  ممارسات خبيثة كتدهور الأوضاع الأمنية و المعيشيه وتردي الخدمات و نهب الاراضي  واستحواذ فئة  بعينها على العائدات المالية  بالمحافظات الجنوبية  ، كل ما يحدث لنا منذ سنوات يعد عملية مدروسة  و ممنهجة  تسمى بالمصطلح السياسي  بنظرية ” الصدمة ”  نتائجها  تحميل الثورةو اهدافها  السامية  خيبات تلك  الممارسات المدمرة لتنتج فوضى  عريضة  تزعزع  ابجديات العمل الثوري ، فوضى تؤدي لكفر  الشارع  بتلك الأهداف الذي لطالما  نادى الشعب بها وضحى من أجلها ،  لكن هيهات ، شعبنا واعي ويعلم جيدا مدى جهنمية تفكيرهم رغم كل ما يمر به من اوضاع صعبة للغاية لا تحتمل .

لا يأتي تصدر رموز المشهد الجنوبي بدعم  و تمويل خارجي
بل يأتي عبر التفاف جماهيري من خلال تحقيق متطلبات الشارع السياسي والاجتماعي أيضا . تحقيق فعلي ملموس على أرض الواقع .

6 )  كيف تصفون علاقتكم مع لجنة اعتصام المهرة ، وهل لا يزال الحراك الثوري في إطار مجلس الإنقاذ؟

لجنة اعتصام أبناء المهرة لا تحتاج لشهادة أحد فقد أثبتت جماهيريا وتنظيميا أنها رقم صعب يستحيل تجاوزه اكتسبته من  التفاف أبناء المهرة حولها وقبائلها وقياداتها ومشائخها
فقد اصبحت تلك اللجنة ” كابوس ” يخيف كل من لديه أطماع بمحافظة المهرة ، او يحاول ان يمس و يعبث في  أمنها واستقرارها وتجاوز أبناءها وقبائلها  ، واننا بالحراك الثوري الجنوبي نقف الى جانب اخواننا ابناء المهرة ولجنه الاعتصام
نعم كنا أحد المؤسسين لمجلس الانقاد  منذ أن كان فكرة  الا أن ممارسة رئيس المكتب السياسي المفصول حال دون مشاركتنا لعدم تلبية مطالبه الشخصية والخاصة ، كتحقيق  منافع مادية له .
يؤسفني القول إنه كان يعمل لتحقيق  منافع ومكاسب مالية خاصة  وما لم يتم تحقيقه من مكاسب عبر مجلس الانقاد تم تحقيقه عبر الخطوة الاخيره التي أقدم عليها تحت مسمى الحواري الجنوبي .

وحول الحوار الداخلي بينكم والمكونات الجنوبية الأخرى؟

مؤتمر المهرة أكد على طلب احتواء وجلوس كل مكونات الحراك تحت مظلة واحدة وفي مقدمتهم مجلس الانقاد الوطني وأكد المؤتمر الاستثنائي للكف عن زج المناطق الامنة ومنها المهرة وحضرموت في أتون الصراعات العسكرية والسياسية ولن يألو الحراك الثوري جهدا في التضامن السياسي والجماهيري مع أبناء المهرة وحضرموت وكل محافظات الجنوب .

7 ” هل لديكم اي تنسيق مع مكونات جنوبية آخرى في إطار تنسيق المواقف تجاه التحرك العسكري للانتقالي في شبوة وحضرموت؟
الكثير من الجهد يقدم من قِبل الحراك الثوري و بعض المكونات الجنوبيةو الشخصيات الوطنية والاجتماعيةوالقبلية .
نسعى باستماتة لرص الصف والعمل على تكوين جبهة وطنية عريضة باستطاعتها اصلاح ذات البين والقضاء على الخطط الجهنمية التي تعيق لملمة الجسد الجنوبي والأرض الجنوبية .
لكن وبكل أسف اقولها أن هذا العمل الوطني  يصطدم بمحاربة وعرقلة بعض دول الاقليم ، اشباح تحاول أن تنهي مساعي لملة الأمور وإصلاحها  لإبقاء الوطن في حالة تشتت وفراغ وركوع دائم لا ينهي .

س ٩ / في العام ٢٠١٨ ، قلتم في تصريحات صحفية إن هناك تواصل بينكم وبين صنعاء،  هل تفضلون الحوار مع صنعاء كونها دعت للحوار مع المكونات الجنوبية اكثى من مرة ؟
ينظر الحراك الثوري  للحوار  كونه وسيلة مثلى  لتقريب وجهات النظر  و ردم فجوة  الخلافات .
دعينا للحوار في وقت مبكر ،  دارت جولات متعددة من الحوار مع انصار الله  كانت  عام ٢٠١٨م و ترأس الوفد حينها رئيس المكتب السياسي  السابق ، و قد شاركت انا  باحدى جولات الحوار  ولصعوبة وجودي فتره  طويلة خارج البلاد تم تكليف القيادات المتواجدة بالخارج باستكمال الحوار والاشتراك نيابة عني .

لا زلنا نؤكد أن الحوار يبني الثقة ، يقربنا من حلول بإمكانها ترشيد الخلافات والاختلافات التي تجرنا رغم عنا لإطالة الحرب  .

وقتها كان لي رأي واضح وصريح مغاير لرغبة رئيس المجلس انذاك ، بدء الحوار مع انصار الله أمر لا نقاش فيه  طالما وان المجتمع الدولي و دول التحالف مستمرة في الحوار معهم ، إضافة لحكومات الشرعية ، فلماذا لا نتحاور نحن ايضا معهم ؟!  يحرم علينا و يحلل لغيرنا .ونتيحة ذلك الموقف تم استبعادي من قبل  رئيس المكتب السياسي ولم اتمكن من الاطلاع على نتائج النقاشات.

انتهز الفرصة اليوم في حواري معكم و اقولها للجميع لا يوجد لدينا اجندات أو اتفاقات من تحت الطاولة  و ما نقوم  به من اعمال  نعلنها للعامة بكل أمانة ومصداقية ،  لا اخجل من موقف أو عمل  قمت به  . نؤكد على ضرورة الحوار مع كل القوى الوطنية في الشمال والجنوب  .

س ٩ / دول التحالف السعودي الإماراتي اليوم تعيش حالة صراع في المحافظات الجنوبية ونتقاسم النفوذ والسيطرة وتتواجد عسكرياً في المهرة وسقطرى وعدن ، هل انحرف مسار التحالف وتحولت السعودية والإمارات إلى دول تمارس الاحتلال ؟
انحرف مسار ورؤية التحالف منذ وقت مبكر ووضحت نواياه الحقيقية ، لم تكن من أجل استعادة الشرعية ، تزعجنا القنوات الممولة التي تعزف على  نغمة ان وجود. التحالف في بلادنا من أجل عودة اليمن السعيد ، أو من أجل وحدته وسلامة أرضه .
التحالف هو من أضعف الشرعية  لترضخ امامه وتقوم بتنفيذ امواره بكل تفاني على حساب الشعب اليمني .
اسأل :  اين الرئيس هادي رئيس الشرعية ؟!
هل انتهى دوره ؟!
مجلس القيادة الرئاسي  يحكم بشرعية نظام الدولة اليمنية ام بشرعية قرار التحالف ؟!

مصطلح الشرعية بحد ذاته مختلف عند الإخوة في التحالف
فمن يتغاضى عن انتهاكات السيادة الوطنية وإحتلال الجزر والمنافذ السياسية والثروات الطبيعية ويقبل بضم الالف الكيلومترات من اراضي صحراء الربع الخالي التابعة لمحافظات حضرموت والمهرة إضافة للعبث الواقع في سقطرى هو الشرعية المقبولة لدى التحالف .

10) رسالتك للقيادات الجنوبية الموالية لدول التحالف؟
رسالتي لكل القيادات الجنوبية   وخاصة المقربة من التحالف السعودي الإماراتي ، عليكم بامتلاك القرار الوطني و السياسي ، والبعد كل البعد عن التبعية والبرجماتية لتحقيق مصالح خاصة ، فأبناء الجنوب  يمتلكون مخزون هائل  من تجارب الماضي
والصراعات المتتالية ترهق العقل وتدمي  القلب  ، وفكرة الاقصاء المتعمد بعد ٦٧ زرع في تفاصيل الماضي اوجاع لم تنسى بعد ، كانت نواة مدمرة لحروب طويلة أغرقت جنوب اليمن في مراراة التمزق والمناطقية . لم تكن جمهورية اليمن الديمقراطية
الشعبية بعيدة عن ايادي البطش وفكرة الاقصاء و رغم كل الإيجابيات المرافقة لها إلا أن فكرة الاقصاء والابقاء على صوت واحد فقط كان سبب رئيسي في الانهيارات المتلاحقة لها انذاك والتي بسببها تمت الوحدة دون ترتيب ، سوء الإدارة ووحدانية القرار بسبب إقصاء الآخر أدى بطبيعة الحال لما نعيشه اليوم .  لهذا اكرر واحذر القيادات الجنوبية دون استثناء ، فاستعينوا بتجارب الماضي ، ابتعدوا عن سلبياته ، التاريخ لا يرحم وستشهد الأجيال  القادمة بما لكم وما عليكم ،  لا نريد العودة لنقطة الصفر ..فالتاريخ  لا يرحم

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com