منبر كل الاحرار

صفقة فساد أضاعت على حضرموت فرصة تشغيل الكهرباء بمحطة غازية

الجنوب اليوم | خاص

 

تسبب مسؤول كبير موالي للتحالف السعودي الإماراتي، لم يتم الكشف عن هويته، بحرمان حضرموت من الحصول على محطة كهرباء غازية كان سيتم شراؤها لولا اعتراض هذا المسؤول على عدم تخصيص نسبته المقدرة بعشرة في المائة كعمولة.
وكشف الصحفي فتحي بن لزرق رئيس تحرير عدن الغد والمسؤول الإعلامي في مكتب رشاد العليمي، أنه وقبل عام من الآن كان سيتم الاتفاق على صفقة شراء محطة كهرباء غازية لتزويد حضرموت بالكهرباء، وأن هذه المحطة كانت معروضة للبيع بسعر بخس من قبل الشركة المالكة لها في سلطنة عمان حيث تعثرت مشاريع الشركة في السلطنة وقررت بيع المحطة الغازية بسعر 30 مليون دولار فقط حيث تصل الطاقة الإنتاجية للمحطة إلى 285 ميجا وات أي أنها ستحقق اكتفاء ذاتي لحضرموت من الكهرباء لعقود طويلة.
بن لزرق قال إن مسؤولاً من العيار الثقيل في حضرموت أوقف الصفقة بعد أن رفضت الشركة المالكة للمحطة منحه 3 مليون دولار كعمولة 10% من هذه الصفقة.
وكشف بن لزرق أن المشروع تعثر بعد أن كان قد تم دفع 10% من قيمة المحطة، وبعد أن تم توريد قيمة المحطة إلى البنك المركزي في حضرموت، بعدها ضاع مبلغ العشرة بالمائة وضاع مبلغ قيمة المحطة المتبقي 90% الذي كان في حساب مركزي حضرموت، والتي تم توريدها من العشرين بالمائة التي تمنحها السعودية للحكومة الموالية لها من إيرادات النفط الخام التي تذهب كلها للبنك الأهلي السعودي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com