منبر كل الاحرار

الغارديان: السعودية استنزفت أموالها وأسلحتها في حرب خاسرة على اليمن

 

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إنه بعد سنوات من الحرب المدمرة في اليمن ترى الأمم المتحدة أن هناك فرصة لوقف الحرب مع أن مخاطر التدهور لا تزال قائمة.

وذكر التقرير  أنه بعد الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمانية أعوام، وراح ضحيتها مئات الآلاف من الأرواح، معظمهم من المدنيين، فإن الوضع لا يزال يائسا، حيث يعتمد أكثر من ثلثي السكان على المساعدات الإنسانية.

وأكدت الغارديان أنه بعد اتفاق الهدنة بين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية وحكومة صنعاء في نهاية أبريل الماضي، شهد البلد عاماً من الهدوء النسبي.. كما أن هذا الشهر شهد تبادلا لأسرى الحرب.

وأفادت الصحيفة أنه بعد أن قادت السعودية التحالف العسكري أدركت أنه لن يكون هناك نصر سريع وأن الحرب استنزفت مئات المليارات من خزينتها فيما زادت هجمات القوات المسلحة اليمنية على منشآتها النفطية من كلفة الحرب.

الصحيفة رأت أنه لم تكن هذه مجرد حرب بالوكالة، بل هي عبارة عن حرب معقدة ومشرذمة وأصبحت أكثر تعقيدا مع مرور الوقت.. وتضيف أنه لو حقق السعوديون وحكومة صنعاء تقدما، تقول الرياض إن الخطوة التالية ستكون حوارا بين صنعاء ومجلس القيادة الرئاسي اليمني.

ولفتت الصحيفة إلى أهمية أن يقوم المجتمع الدولي بالدفع باتجاه التحقيق الحيادي الفعال وتحقيق العدالة الانتقالية.. وعليه أيضا الحصول على المال المطلوب من أجل تقديم المساعدات والخدمات الأساسية وتمويل عمليات ضرورية لمنع تسرب النفط الكارثي من ناقلة نفط على الساحل.

وأوضحت أنه لن يتحقق سلام بدون التفاوض مع كل الذين يشاركون في الحرب، والسؤال هو إن كان اليمن سيتعافى ويستعيد السيطرة على مستقبله الذي تخلى عنه لمن فعلوا الكثير لتدميره.

وتابعت أن الولايات المتحدة وبريطانيا باعتا أسلحة بقيمة مليارات الجنيهات إلى الرياض منذ بدء الحرب.. ونتيجة لذلك كانت جميع الأطراف مسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان والهجمات على الأهداف المدنية وعرقلة المساعدات الإنسانية.

وختمت الغارديان بالقول: لكن لم يكن هناك أي تلميح للمساءلة عن الأرواح البشرية التي قتلت.. ومع ذلك على المجتمع الدولي أن يضغط من أجل إجراء تحقيقات فعالة ونزيهة وإجراء عملية عدالة انتقالية.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com