منبر كل الاحرار

ما سر إنتعاشة القاعدة بالتزامن مع التحركات الأمريكية الأخيرة في جنوب اليمن؟

الجنوب اليوم | تقرير

 

انتعش نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي في عدد من المحافظات الجنوبية في الآونة الأخيرة بشكل لافت وهو ما يعكس وجود مخطط أجنبي لفرض أجندات استثمارية في المحافظات الجنوبية تحت ذريعة مكافحة الإرهاب وهو كان يحذر منه الكثير من المراقبين كون أمريكا تراجعت عن تنفيذ هجمات على عناصر التنظيم بشكل لافت وهو ما يؤكد أن هناك رغبة أمريكية في إيجاد ذريعة لفرض تواجدها العسكري في المحافظات الجنوبية اليمنية خلال الأيام الماضية تصاعدت الهجمات التي يشنها التنظيم ضد القوات الموالية للإمارات في عدد من مديريات محافظة أبين.

مصادر محلية مطلعة قالت أن مجاميع تنظيم القاعدة نفذت الأحد انتشاراً جديداً في محافظة أبين البوابة الشرقية لمدينة عدن.

ووفق المصادر فإن العشرات من عناصر القاعدة انتشرت في مناطق متفرقة من مديرية المحفد شرقي أبين.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة من تنفيذ التنظيم انتشاراً مماثلاً في مديرية مودية بالمنطقة الوسطى في اطار تحركات سعودية واسعة لإعادة فصائلها إلى المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن مجاميع القاعدة استحدثت مواقع عسكرية في محيط مواقع قوات المجلس الإنتقالي في أطراف المديرية.

ويأتي تصاعد نشاط القاعدة في أبين تزامناً مع وصول قوات أمريكية إلى عدن وبدئها إدارة العمليات بشكل مباشر وسط اتهامات لواشنطن بإعادة دفع التنظيم إلى الواجهة لتحقيق كورقة لتمرير مصالحها في المنطقة.

التصعيد الجديد للتنظيم الإرهابي في أبين تزامن مع وصول السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن برفقة ضباط من وكالة الاستخبارات الأمريكية وعلى متن طائرة تابعة للبحرية الامريكية وأجرى محادثات مع قيادات عسكرية وأمنية تابعة للانتقالي بخصوص الملف الأمني ، ومع ذلك لوحظ أن تنظيم القاعدة صعد من عملياته السبت، وباشر عملية اسقاط المناطق في ابين ،

وافادت مصادر قبلية في مديرية موديه بسيطرة عناصر التنظيم على عدة مواقع ونقاط لقوات الانتقالي عند مدخل وادي عومران المعقل الأبرز للتنظيم.

واوضحت المصادر بأن تقدم التنظيم تم بدون مواجهات تذكر في حين تحدثت وسائل إعلام الانتقالي بسقوط قتلى وجرحى خلال المواجهات.

وفي السياق نفسه كشف مصادر في المجلس الانتقالي عن إجرائه صفقة مع أمريكا أفضت إلى عودة رئيسه عيدروس الزبيدي إلى مدينة عدن وقال المتحدث باسم المنطقة العسكرية الرابعة ماهر الحالمي في منشور على (فيس بوك) إن ” السفير الأمريكي وصل يوم أمس الساعه 11 صباحاً إلی المعاشيق بطائرة مروحية ليأخذ عدداً من المكحلين المطلوبين لأمريكا من بينهم قيادات كبيرة مقربة من أمراء تنظيم المكحلين “.مضيفا : ” اشترطت قيادة الإنتقالي علی السفير الأمريكي عدة شروط مقابل تسليم المكحلين، منها عودة الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي إلی عدن خلال 72 ساعة..”.

مشيرا إلى ” مطالبة الانتقالي بدعم قوّاته وتمكينها الضوء الأخضر لسيطرة علی وادي حضرموت “.

وحسب الحالمي ” قال السفير إنه سوف ينقل مطالب الانتقالي للقيادة الأمريكية إلا أن ناشطين أبدوا مخاوف من تسليم الانتقالي مناوئين له لاعلاقة لهم بالإرهاب والقاعدة بهدف تصفية حسابه مع خصومه لذلك فإن تصعيد القاعدة عملياته في محافظة أبين سيناريو معد سابقاً ويجري تنفيذة برعاية وإشراف أمريكي بهدف احتلال المحافظات الجنوبية تحت ذريعة مكافحة الإرهاب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com