منبر كل الاحرار

بشهادة دولية .. ارتفاع قاتل في أسعار المواد الغذائية يضرب سكان عدن

الجنوب اليوم | خاص

 

شهدت أسعار المواد الغذائية خلال الأشهر الماضية في عدن والمحافظات الجنوبية ارتفاعا مهولاً وضخماً ضاعف من معاناة السكان.

وبحسب مصادر اقتصادية فقد بلغ ما نسبته 40 % ارتفاعاً في قيمة كل المواد الغذائية والإستهلاكية وغيرها من المواد والذي مثل صعوبة أمام المواطن في مواجهة تلك الأسعار برواتب تصرف بالكاد وسط حالة انهيار كبيرة لسعر الريال أمام العملة الوطنية.

وشهدت أسعار المواد الأساسية من أغذية ومستلزمات طبية وتموينية ارتفاعا كبيرا وسط غياب أي رقابة من قبل جهات الاختصاص.

وكانت شركة النفط بعدن أقرت اليوم الأحد جرعة سعرية جديدة في أسعار الوقود الأمر الذي سيزيد في ارتفاع المواد الغذائية.

وقال مواطنون إن سعر لتر البنزين الواحد بلغ  1285 ريالا بزيادة 35 في اللتر الواحد ليصل سعر الجالون سعة 20 لتر إلى 25700 ريالا.

وفي مقابل ذلك تشهد عاصمة صنعاء ومناطق حكومة صنعاء استقرار كبير في أسعار المواد الغذائية ووجود الرقابة من قبل الجهات المعنية وفق شهادة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) , حيث ذكرت في نشرة السوق لشهر أغسطس 2023: “من المتوقع أن تتجه أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ والمتبقية من العام الجاري 2023، بحيث ستكون أعلى من متوسط الزيادة للسنوات الثلاث الأخيرة، خاصة في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (IRG)، مع استقرار في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء.

وأشارت (الفاو) إلى أنه وعلى الرغم من تواصل انخفاض أسعار الغذاء عالمياً في أغسطس الماضي، إلا أن ذلك لايعود بالفائدة محلياً، حيث “لا تزال أسعار الغذاء أعلى من المتوسط العام خلال الثلاث سنوات الماضية، بسبب آثار تدهور قيمة العملة وزيادة تكاليف نقل السلع واستمرار تحديات توفر النقد الأجنبي في مناطق حكومة التحالف.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com