منبر كل الاحرار

ما تأثيرات فرض اليمن حصاراً بحرياً كاملاً من الجنوب على الكيان الإسرائيلي؟

الجنوب اليوم | خاص

 

للمرة الأولى يتعرض الكيان الإسرائيلي لحصار بحري كامل من الجهة الجنوبية التي تعد أهم ممر بحري للكيان، إذ لم يتبقى له سوى الممر البحري الشمالي فقط.

وأعلنت صنعاء استيلاء قواتها على سفينة إسرائيلية اليوم الأحد واقتيادها من وسط البحر الأحمر إلى السواحل اليمنية مع طاقمها المكون من 52 شخصاً حسب ما نقلته عن مصدر يمني قناة الميادين اللبنانية.

هذه الخطوة ستكون لها تداعياتها الكبيرة جداً على الكيان الإسرائيلي الذي سيتكبد خسائر اقتصادية فادحة بعد إطلاق الحصار البحري الكامل عليه في البحر الأحمر وحظر مرور سفن الكيان من هنا إضافة إلى إعلان قوات صنعاء استهداف أي سفينة إسرائيلية أو أي سفينة تتبع شركة أو رجل أعمال إسرائيلي.

إغلاق الملاحة البحرية أمام الكيان الإسرائيلي من جهة الجنوب يعني ارتفاع تكاليف التأمين على الأقل بنسبة 100% كلياً إن لم يكن أكثر من ذلك، إضافة إلى تكبد الكيان تكاليف ومبالغ إضافية لإيصال بضائعه إلى إيلات (أم الرشراش) المحتلة بعد أن يحول الطريق من البحر الأحمر ومضيق باب المندب إلى المرور عبر قارة أفريقيا ثم الدخول من مضيق جبل طارق والبحر الأبيض المتوسط ليقتطع كل هذه المسافة حتى يصل إلى إيلات التي يضطر لاستخدامها كميناء بديل عن حيفا التي أوقفت شركات الشحن التعامل مع الموانئ الشمالية بسبب الحرب هناك.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com