منبر كل الاحرار

شركة الشحن البحري الفرنسية تتراجع عن قرار إلغاء رحلاتها عبر البحر الأحمر باستثناء رحلاتها المرتبطة بإسرائيل

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

قررت شركة الشحن البحري الفرنسية سي إم إيه سي جي ام، استئناف رحلات بعض سفنها عبر البحر الأحمر ومضيقي باب المندب والسويس.

وكانت الشركة ذاتها قد قررت وبدفع أمريكي، أن تلغي كافة رحلات سفنها عبر البحر الأحمر بما في ذلك حتى السفن التي لم يتوعد أنصار الله الحوثيين باستهدافها، كون قرار قطع الملاحة في البحر الأحمر يقتصر فقط على السفن الإسرائيلية أو الذاهبة أو القادمة من وإلى موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي.

ويكشف تراجع الشركة الفرنسية عن قرار تعليق حركة سفنها بالملاحة عبر البحر الأحمر، عن فشل التحالف البحري الأمريكي الذي تم تشكيله من أجل إعادة فرض عبور كافة السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل عبر البحر الأحمر وهو ما لم يحدث حتى اللحظة.

وكانت قوات صنعاء أمس وعلى لسان متحدثها العميد يحيى سريع قد أعلنت عن استهدافها سفينة الشحن إم إس سي يونايتد جنوب البحر الأحمر وضربها بعدد من الصواريخ البحرية ما أدى لتضرر السفينة وتوقفها عن الحركة وإجبارها على تحويل مسارها.

وكانت عدد من كبرى شركات الشحن العالمية قد أقرت خلال يومين فقط إيقاف جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر في خطوة مثلت ورقة ضغط استخدمتها واشنطن للضغط على الدول التي رفضت الانضمام إلى تحالفها من أجل الانضمام للتحالف، غير أن استمرار سريان هذا القرار يكبد شركات الشحن خسائر كبيرة ويفقدها أيضاً لعملائها الذين سيلجؤون للتعاقد مع شركات ملاحية أخرى تعبر سفنها عبر البحر الأحمر مما يقلل تكلفة النقل.

ويعتبر استمرار هذا القرار بالنسبة لشركات الشحن الكبرى أمراً كارثياً وهو ما يستدعي إلغاء القرار والخضوع لتعليمات البحرية اليمنية التي منعت كل سفن الشحن من الذهاب إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي إذا ما أرادت العبور عبر البحر الأحمر أو البحر العربي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com