منبر كل الاحرار

سيناتور أمريكي: أشك في مشروعية حربنا في اليمن.. لماذا تتحمل أمريكا عبء حماية سفن دول أخرى

الجنوب اليوم | خاص

 

أدى الموقف اليمني الذي اتخذته قيادة سلطة صنعاء، وأنصار الله الحوثيين، في مساندة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومواجهة كيان الاحتلال الإسرائيلي، إلى انقسام في الولايات المتحدة الأمريكية، لدرجة أن هذا الانقسام وصل إلى القيادة الأمريكية وهو ما يعبر عنه اليوم من خلال الصدام بين المشرعين الأمريكيين وبين إدارة الرئيس جو بايدن.

وعلى سبيل المثال، أبدى السيناتور تيم كين، تحفظه على محاولات المسؤولين في إدارة بايدن نفي علاقة ما يحدث من عمليات يمنية في البحر الأحمر بالأوضاع في غزة، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تستعيد قوة الردع باستمرار قصف عشرات أو حتى مئات الغارات على اليمن وانما في حال دفعت نحو التوصل إلى هدنة إنسانية في غزة.

وجاء حديث السيناتور كيم أثناء جلسة استجواب عقدتها لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، مع كلا من المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندر كينج، ونائب مساعد وزير الدفاع في الشرق الأوسط،”دانيال بي شابيرو”، حول العمليات العسكرية الأمريكية ضد اليمن.

واستهل السيناتور كيم حديثه بالقول: ” يجب أن أعترف بأن لدي شكوك كبيرة حول ما نقوم به الآن، لدي شكوك كبيرة بشأن السلطات القانونية، لدي شكوك كبيرة حول غياب المسؤولية المشتركة الحقيقية مع الدول التي تتعرض سفنها للهجوم من قبل الحوثيين، و لماذا يجب أن تتحمل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عبء حماية سفن الدول الأخرى؟ لدي شكوك جدية حول فعالية هذه العملية من حيث وقف التصعيد في الهجمات على البحر الأحمر”.

ثم فند السيناتور كيم الشكوك التي أشار إليها واحدا تلو الأخر، وفي مقدمتها شرعية العمليات الأمريكية بدون تفويض من الكونجرس وفقا للدستور الأمريكي، منوها إلى أن ما يحدث في اليمن لا ينطبق مع مفهوم الدفاع عن النفس الذي يخول سلطة الرئيس اجراء عمليات عسكرية دون الرجوع إلى الكونجرس.

يقول السيناتور كيم:” فيما يتعلق بالسلطة القانونية، أعتقد أننا جميعًا نقر بأنه لا يوجد تفويض من الكونجرس لهذه الأعمال العدائية، لقد تم تحديد قرار صلاحيات الحرب بشكل واضح عندما كنا نتحدث عن 200 هجوم على الحوثيين، نحن نخسر قواتنا، وهم يخسرون خسائر في صفوف المدنيين وغيرها”.

وتابع موضحا الصلاحيات التي تخولها صلاحيات عمليات الدفاع عن النفس ومدى منافة ذلك على الحالة في اليمن بالقول: “الدفاع عن النفس يعني أنه يمكنك الدفاع عن الموظفين الأمريكيين، عن الأصول العسكرية الأمريكية، ربما يمكنك الدفاع عن السفن التجارية الأمريكية، لكن الدفاع عن السفن التجارية للدول الأخرى بأي حال من الأحوال فهذا ليس دفاعًا عن النفس بموجب الدستور، ولا يمكن لرئيس أن يجعله دفاعًا عن النفس من خلال تسمية دولة أخرى بأنها شريك، إذا كنت تدافع عن السفن التجارية لدول أخرى، فمن المضحك في نظري أن نطلق على ذلك دفاعًا عن النفس”.

وأعتبر السيناتور كيم أن العمليات التي تقوم بها أمريكا ليس لها جدوى في تحييد عمليات قوات صنعاء، قائلا: “أعتقد أن أكثر شكوكي جدية الآن هي مدى فعالية ذلك، وقد قال الرئيس بايدن بنفسه إن الإجراءات التي نتخذها ليس من المرجح أن تردع التصعيد الحوثي”.

وخاطب السيناتور كلا من “كينج وشابيرو” بالقول: ” أشعر بخيبة أمل بعض الشيء لأنك حاولت بسرعة استبعاد ارتباط ما يحصل في البحر الأحمر عن الوضع في غزة”، مشيرا إلى بداية وتصاعد العمليات اليمنية وأن من وصفهم بالحوثيين في البحر الأحمر كانت متعلقة بغزة من حيث التوقيت وكذلك المبررات.

ولفت إلى أن فترة التهدئة التي شهدتها الحرب في غزة إبان اتفاق تبادل الرهائن، انعكست هي الأخرى على انخفاض التصعيد في البحر الأحمر، مؤكدا أن التوصل إلى اتفاق هدنة هو ما سينهي التوتر في المنطقة.

يقول السينتاتور كيم: “في المرة الوحيدة التي رأينا فيها شيئًا من تخفيف التصعيد كان عندما تم إبرام صفقة الرهائن الأولى، لذا في محاولة لإعادة بناء الردع، لا أعتقد أنك ستفعل ذلك إذا نفذت الـ 200 ضربة أو حتى تحولت إلى 400 ضربة، 800 ضربة، 1200 ضربة، وأعتقد أنكم ستعيدون بناء الردع عندما نحصل على صفقة رهائن تقودنا إلى هدنة تقودنا إلى تقديم مساعدات إنسانية إلى غزة وتعطينا القدرة على مناقشة ما إذا كان من الممكن تمديد فترة الهدنة هذه، ولذلك، آمل ألا تصروا على استبعاد أن هذا لا يتعلق حقًا بغزة لأن توقيته كان متعلقًا بغزة”.

وختم حديثه: “أنا أعتبر نفسي ضمن معسكر أعضاء مجلس الشيوخ الذين يعتقدون أن تورط الولايات المتحدة في حرب أخرى في الشرق الأوسط من شأنه أن يعكس أننا لم نتعلم أي شيء تقريبًا على مدار الـ 25 عامًا الماضية

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com