منبر كل الاحرار

صحيفة روسية تتوقع اتجاه صنعاء نحو التصعيد بقطع إمدادات الطاقة إذا لم تتوقف الحرب بغزة ويرفع الحصار

الجنوب اليوم | صحافة

 

لفتت صحيفة روسية إلى أنه من المحتمل أن يكون من أوراق التصعيد التي لم يستخدمها أنصار الله “الحوثيين” في سياق مواجهتهم كيان الاحتلال الإسرائيلي من أجل الضغط عليه وعلى واشنطن لوقف العدوان على قطاع غزة ورفع الحصار عن القطاع، أن يتجهوا لاستخدام ورقة قطع إمدادات الطاقة العالمية من مضيق هرمز لتحقيق أكبر ضرر بالدول الحليفة لإسرائيل ولإسرائيل أيضاً.

وحسب تقرير، رصده الجنوب اليوم ، وترجمه بشكل خاص، نشرت صحيفة “إزفستيا” الروسية، مقالاً لـ”بروخور دورينكو”، جاء فيه ما يلي:

قال نصر الدين عامر، نائب رئيس الدائرة الإعلامية للحركة اليمنية، لإزفستيا، إن جماعة أنصار الله تستبعد حدوث إغلاق كامل لمضيق هرمز الذي سبق أن كتبت عنه وسائل الإعلام، وفي الوقت نفسه، فهي مستعدة لمزيد من التصعيد، وأي تفاقم يمكن أن يضرب سوق الطاقة بشدة: فتصدر إيران والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق النفط عبر المضيق، الذي يمثل حوالي 20٪ من السوق العالمية، وسوف يعاني أيضاً المستوردون – الصين والهند وكوريا الجنوبية.

أذن كيف ستؤثر تصرفات أنصار الله على أسعار الطاقة العالمية ولماذا لن تكون جولة أخرى من التصعيد مربحة للاعبين الخارجيين.

جميع الخيارات تبقى مفتوحة

وعلى خلفية تبادل الضربات المستمر بين جماعة أنصار الله والتحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة في البحر الأحمر، تظهر بشكل دوري معلومات في وسائل الإعلام حول خطط الحركة المزعومة لتنفيذ عملية مثلث الأقصى مما يعني إغلاق قناتي هرمز والسويس في وقت واحد، ومن الممكن أن يخلق مثل هذا التطور مخاطر اقتصادية خطيرة، حيث أن حوالي 20% من إجمالي صادرات النفط والغاز العالمية تمر عبر الممر المائي.

وتستبعد أنصار الله مثل هذا التطور، لكنها تؤكد أنها على اتصال مع حلفائها – إيران والمقاومة في المنطقة – لوضع السبل المناسبة للضغط على إسرائيل وشركائها، صرح بذلك نصر الدين عامر، نائب رئيس هيئة الإعلام، لإزفستيا.

هذه المعلومات ليست دقيقة (حول خطط لإغلاق المضيق) سأقول ذلك بالطريقة التالية، لجعل الأمر أكثر وضوحًا: لن نغلق المضائق الثلاثة الرئيسية في العالم (السويس وهرمز وباب المندب). لدينا خطط معينة، ولكننا بدورنا نسعى جاهدين لتطوير وتعزيز العلاقات مع حلفائنا، يمكننا من خلالها ممارسة نفوذ أكبر، نظرا للوضع الاستراتيجي في المنطقة”، دون أن يستبعد حدوث تصعيد عام محتمل في المنطقة.

وأضاف: “الجميع يعلم أن أي تهديدات أطلقها زعيمنا عبد الملك الحوثي لم تجعل أحداً يشكك فيها، وتبقى أهداف هذه التهديدات أخلاقية: يجب على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل أن توقف جرائمها ضد اليمن وقطاع غزة، وسيكون هناك تصعيد، لكن كل التفاصيل، بما في ذلك حجم الأهداف والعمليات، ستُعرف في الوقت المناسب، وقال محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي لأنصار الله، لإزفستيا إن كل الخيارات تظل مفتوحة.

ووفقا له، فإن أنصار الله مستعدون بالفعل لتوسيع عملياتهم، لكنهم في الوقت نفسه يشيرون إلى إمكانية تجنب مثل هذا السيناريو “في الوقت الحالي، تتم عملياتنا داخل البحر الأحمر والبحر العربي، ولكن من الممكن تجنب أي توتر محتمل إذا مارس الغرب الضغوط على إسرائيل لحملها أخيراً على وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وأضاف محمد البخيتي: عندها فقط سنتوقف.

العواقب على الاقتصاد

ويشير هذا الموقف إلى احتمال وقوع هجمات محدودة على سفن النفط في مضيق هرمز من قبل اليمنيين، لكن حتى أدنى حالة من عدم الاستقرار يمكن أن تؤثر على إسرائيل وسط الحرب المستمرة في قطاع غزة، كما يقول الصحفي الدولي عباس جمعة “هناك فرصة جيدة أن يذهبوا لذلك، لكن من غير المرجح أن يظل المضيق مغلقا لفترة طويلة، ومع ذلك، حتى الانسداد لفترة قصيرة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط، ومن المفترض أن يكون مثل هذا الإجراء فعالا للغاية”.

بشكل عام، حتى أي تصعيد بسيط حول شريان النقل البحري هذا يمكن أن يؤدي إلى صدمة اقتصادية لسوق الطاقة الدولية: يمكن أن ترتفع الأسعار إلى 200 دولار لبرميل النفط و5 آلاف دولار لكل متر مكعب من الغاز، كما يقول ألكسندر فرولوف، الخبير في مركز إنفوتيك التحليلي، ومن الجدير بالذكر أن سعر النفط يتم تداوله حاليًا عند 83.38 دولارًا، والغاز أقل من 300 دولار.

بالإضافة إلى ذلك، سيعاني المستوردون الرئيسيون للمواد الخام للطاقة بشكل خاص: الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان، حيث يحصلون على 85٪ من النفط عبر شريان النقل ، وإلى جانب هذا، لا شك أن دول الاتحاد الأوروبي ستتعرض للهجوم بسبب العقوبات المفروضة على موارد الطاقة الروسية.

الوضع في البحر الأحمر

بدأت زعزعة الاستقرار في البحر الأحمر في نوفمبر من العام الماضي بعد أن بدأ أنصار الله بمهاجمة السفن الإسرائيلية، وتضطر أكبر شركات النقل بالفعل إلى اختيار طرق أطول عبر رأس الرجاء الصالح (جنوب أفريقيا)، وبالتالي تجاوز البحر الأحمر، مما يزيد من تكاليف التأمين والوقود بسبب تمديد الرحلة إلى أوروبا بعدة أسابيع على الأقل.

يشار إلى أن مصدري الشرق الأوسط كانوا يزودون بشكل أساسي الدول الآسيوية بمواردهم من الطاقة، لكن بعد فرض العقوبات على روسيا، أعادوا توجيه أنفسهم نحو السوق الأوروبية عبر البحر الأحمر، ليرتفع بعدها حجم النفط المنقول من 5 ملايين إلى 7 مليون برميل يوميا.

والآن، بدأت أطقم السفن التي تبحر عبر شواطئ اليمن في رفع لافتات ضخمة كتب عليها “ليس لدينا أي صلة بإسرائيل”.

وبحسب أنصار الله، فإنه منذ بداية عمليتهم -أي من 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2023- إلى 29 شباط/فبراير، تم إصابة 54 سفينة، وبلغ إجمالي عدد الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقها 384 صاروخا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com