منبر كل الاحرار

محطة بترومسيلة في عدن تعلن قرب توقفها عن العمل بسبب نفاد الوقود

الجنوب اليوم | عدن

أكدت المؤسسة العامة للكهرباء بعدن، أمس السبت، أن محطة “بترومسيلة” مهددة بالتوقف خلال الساعات القادمة، بسبب قرب نفاد الوقود الخاص بتشغيل المحطة وعدم توفر أي مخزونات بسبب استمرار الجهات العسكرية والأمنية في محافظة أبين احتجاز قاطرات النفط الخام الخاص بتشغيل المحطة.

ومطلع مارس المنصرم، احتجزت عناصر مجهولة 3 قاطرات في منطقة حسان بمحافظة أبين في عملية تقطع، وقبلها احتجزت القاطرات في منطقة خبر المراقشة بمحافظة أبين أيضاً، من قبل عناصر مسلحة للمطالبة بإعادة طقم تابع لهم استولى عليه الحزام الأمني، وقبل أشهر قامت عناصر مسلحة تابعة للمجلس الانتقالي التابع للإمارات، بحجز القاطرات في إحدى النقاط الأمنية بمنطقة زنجبار وفرضت عليها جبايات مالية، مقابل السماح لها بالمرور، وكذلك قيام جنود باحتجاز ناقلات خاصة بمحطة كهرباء بترومسيلة في منطقة حسان للمطالبة بصرف مرتباتهم، قبل أن تنجح وساطة في الإفراج عنها.

وقال المتحدث الرسمي لكهرباء عدن، نوار أبكر، في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، إن “محطة الرئيس (بترومسيلة) مهددة بالتوقف خلال الساعات القادمة وذلك جراء احتجاز قواطر النفط الخام بالقطاع الأمني في منطقة أحور في محافظة أبين”.

وأوضح أبكر أن “احتجاز القواطر يأتي عقب اختطاف أو ضياع أو احتجاز أحد الأطقم الأمنية لإحدى الجبهات القتالية، ولحين عودة الطقم سيتم الإفراج عن القواطر”.

وأضاف: “مازالت المفاوضات جارية من قبل القيادات الأمنية في محافظة أبين للإفراج عن القواطر حتى هذه اللحظة”.

وبيّن المتحدث الرسمي لكهرباء عدن المحطة شغالة حالياً بنظام أربع ساعات مقابل ساعتين بسبب قرب نفاد مادة الديزل، مؤكداً أنه ستتفاقم معاناة المواطنين في حال عدم وصول القاطرات المحملة بالنفط الخام الخاص بتشغيل المحطة.

يأتي ذلك بعد أيام من تحذير مؤسسة كهرباء عدن، قبل من توقف محطة “بترومسيلة” وخروجها عن الخدمة بشكل كلي، جراء قرب نفاد الوقود، وذلك على خلفية احتجاز جهات أمنية وعسكرية في محافظة شبوة ناقلات النفط الخام الخاص بالمحطة في منطقة النشيمة.

وأكدت المؤسسة أن احتجاز القاطرات وعدم السماح لها بالمرور سيؤدي إلى توقف محطة “بترومسيلة”، التي تعد الأكبر بين محطات توليد الكهرباء في عدن العاملة بالنفط الخام، وخروجها عن الخدمة بشكل كلي، داعية قيادة محافظة شبوة بالتدخل العاجل للإفراج القاطرات لتلافي توقف المحطة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com